الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 20 نوفمبر 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
قام كما قال
..رؤساء الكهنة.. أعطوا العسكر فضة كثيرة قائلين: قولوا إن تلاميذه أتوا ليلاً وسرقوه ونحن نيام.. فشاع هذا القول عند اليهود إلى هذا اليوم ( مت 28: 11 - 15)
قام المسيح من الأموات. وكانت قيامته هي الضربة القاضية التي تلقاها الشيطان، إذ هُزم على أرضه بل وفي أمنع حصونه، فكان مثل الأسد الذي يُقتل في عرينه. فإن أحد ألقاب الشيطان في الكتاب المقدس هو «الذي له سلطان الموت» ( عب 2: 14 )، إذ كان يلوّح بالموت في وجه كل الناس فيرعبهم ويسبيهم، لكن المسيح، عندما قام من الأموات، كسر شوكة الموت. لقد ظن العدو بأنه ظفر عندما مات المسيح ـ له المجد ـ ودُفن، وخُتم الحجر. لكن عندما قام المسيح من الأموات، تحقق الشيطان من هزيمته وسحق رأسه بالصليب. ولهذا فلا عجب أن يستخدم الشيطان كل مكره ودهائه، ويجنّد كل جنوده وأعوانه لينكروا هذا الحادث العظيم الذي كان هزيمة ساحقة له.

ولقد قدَّم رؤساء كهنة اليهود تفسيرهم عن القيامة في نفس يوم القيامة، وهو أن التلاميذ أتوا ليلاً بينما الحراس نيام وسرقوا الجسد. لكن لنلاحظ:

إن التلاميذ كانوا أضعف جدًا من أن يفعلوا ذلك. فلقد تشتتوا كلهم وهربوا بمجرد القبض على سيدهم، وما كان بوسعهم تحدي الإمبراطورية الرومانية التي ختمت الحجر بخاتمها، ووضعت الحراس على باب القبر.

إنه لم يكن هناك ما يدعو لتلك الفعلة. فلقد رقد جسد الرب يسوع بكرامة في قبر يوسف الرامي، الذي قام بدفن المسيح كما يُدفن العظماء.

وماذا كان سيعود على التلاميذ من سرقة جسد المسيح، إذا كان معلمهم قد مات وانتهى الأمر؟

التلاميذ بالإجمال ما كانوا يودّون أن يسرقوا جسد المسيح لو كان هذا في استطاعتهم، كما أنهم ما كانوا يستطيعون أن يسرقوه لو كان هذا وفق إرادتهم.

وأما مسألة نوم الحراس فإنه أمر مُستبعد أن ينام كل الحراس دفعة واحدة، وأن يكون نومهم هكذا ثقيلاً حتى أنه لم ينتبه أحد منهم طوال فترة دحرجة الحجر من مكانه، ثم سرقة الجسد.

إن التفسير اليهودي هو تفسير مَنْ يخفي عليهم بإرادتهم ( 2بط 3: 5 ). ثم إنه أكذوبة تهدم نفسها بنفسها. فنصفها الأول يكذِّب نصفها الثاني. لأن الحرّاس النائمين لا يمكنهم معرفة ما حدث.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net