الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 24 نوفمبر 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
يوناثان وديماس: ترك المحبة الأولى
فقال يوناثان لداود: اذهب بسلام ... فقام وذهب، وأما يوناثان فجاء إلى المدينة ( 1صم 20: 41 )
في تاريخ يوناثان يلفت النظر تلك النهاية المُحزنة التي انتهت بها قصته، حيث مات مقتولاً على جبل جلبوع، وعُلّق على سور بيت شان (1صم31). كيف حدث ذلك؟!

كانت البداية الرائعة في 1صموئيل 18 عندما تعلقت نفس يوناثان بداود وأحبه كنفسه بعد الانتصار العظيم. ثم تجرّد من امتيازاته إذ خلع الجُبة التي تميزه كأمير وأعطاها لداود مع سيفه وقوسه ومنطقته. إن تقدير يوناثان لداود يمثل البداءة الحسنة لكل مؤمن تعرَّف بالرب المخلِّص الذي مات لأجله، فأحبه وتعلَّق به، وفي نضارة المحبة الأولى ضحى بكل ثمين لأجله.

ولكن ماذا بعد ذلك؟ إننا نقرأ هذه الكلمات المؤثرة: «وقبَّل كل منهما صاحبه وبكى كل منهما مع صاحبه حتى زاد داود. فقال يوناثان لداود: اذهب بسلام ... فقام داود وذهب، وأما يوناثان فجاء إلى المدينة» ( 1صم 20: 41 ، 42). وعند هذه النقطة افترق الصديقان. من المُحزن أن نرى يوناثان وقد ترك داود يمضي في طريقه ويرجع إلى المدينة، التي تُشير إلى العالم في ملذاته ونظامه وترتيبه وبريقه الجذاب ( نش 3: 3 ؛ 5: 7).

إن ترْك يوناثان لداود عند حجر الافتراق، وبكاء داود الذي زاد عن بكاء يوناثان؛ إنما يُرينا تحولاً في موقف يوناثان وفتور في محبته. إنه صورة لمؤمن قد ترك محبته الأولى للرب، كان على استعداد لأن يحب الرب ويتبعه طالما أن الطريق سهل ومُريح. أما عندما تعارض ذلك مع مصالحه ورغباته، فإنه يتراجع. إنه يبحث عن إرضاء الذات ولم يَعُد المسيح أولاً في حياته.

هذا ما حدث أيضًا مع ديماس الذي كان يومًا رفيقًا لبولس، ومتقدمًا في الطريق، وأكثر نشاطًا واجتهادًا من غيره. لكنه بعد فترة تراجع وترك محبته الأولى. ويكتب عنه الرسول بولس بأسى قائلاً: «ديماس قد تركني إذ أحب العالم الحاضر، وذهب إلى تسالونيكي» ( 2تي 4: 10 ). لقد رأى أن راحته ومصالحه الشخصية أهم من مصالح الرب وشعب الرب، فترك الخدمة وترك الرسول بولس. وبكل أسف أُسدل ستارًا على تاريخه.

ألا ليتنا نحب مثل هذه المحبة التي تضحي وتتعب وتلتصق دون أن تفكر في نفسها ورغباتها.

محب نصيف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net