الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 10 فبراير 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
ناحاش العموني
فقال لهم ناحاش العموني: بهذا أقطع لكم (عهدًا). بتقوير كل عين يُمنى لكم وجعل ذلك عارًا على جميع إسرائيل ( 1صم 11: 2 )
لنا في القصة الواردة في 1صموئيل11 درس هام. فلقد نزل ناحاش العموني على سكان يابيش جلعاد. وناحاش هذا، ومعنى اسمه "الحنش"، هو صورة للشيطان، الحية القديمة. فقال أهل يابيش لناحاش: «اقطع لنا عهدًا فنُستعبد لك». وهم إذ استسلموا له في مهانة، فإنه في غرور وقسوة وبربرية، وضع لهم شرطًا قاسيًا ومُذلاً لقطع العهد معهم، وهو أن يقوّر كل عين يُمنى لهم فيصير ذلك عارًا على جميع إسرائيل.

وهي صورة صادقة لِما يعمله الشيطان مع كل مَنْ لا يفتحون الكتاب المقدس. فجلعاد تعني "الشهادة" ويابيش تعني "يابس".

سبق أن انتصر يفتاح الجلعادي على نفس هذا العدو. ويفتاح انتصر لأن اسم يفتاح يعني بالعربي "يفتح". فمَنْ يفتح الشهادة ينتصر على الشيطان، أما الذين يعيشون في الشهادة اليابسة، وما أكثرهم بكل أسف داخل المسيحية اليوم، فسيفعل بهم الشيطان نفس ما فعل هذا الحنش مع سكان يابيش جلعاد، أي سيقوّر عيونهم اليُمنى!

وتقوير العين اليُمنى معناه عدم القدرة على الرؤية سوى من جانب واحد، هو الجانب الذي اختاره الحنش لهم. وأتباع البدع العصرية يرون كل آيات الكتاب من جانب واحد فقط. إنهم مثل سيدهم الشيطان، يعرفون أنه «مكتوب» ( مت 4: 6 )، لكنهم لا يعرفون ما قاله الرب في رده على الشيطان «ومكتوب أيضًا» ( مت 4: 7 ). ليس لديهم الرؤية الكاملة لكلمة الله، بل يحفظون بعض الآيات من هنا والبعض من هناك لكي يثبتوا أفكارهم الهرطوقية، متجاهلين باقي آيات الكتاب.

أما لماذا اختار ناحاش العموني العين اليُمنى ليقورها؟ فربما لأنه في الحروب القديمة كان المحاربون يمسكون السيوف بأيديهم اليُمنى والأتراس بأيديهم اليسرى. فكانت الأتراس تحجب الرؤية عن عيونهم اليُسرى ولا يبقى سوى العين اليُمنى فقط ليروا بها. فإذا قوّر العدو أعينهم اليُمنى، استحالت الحرب بالنسبة لهم. وحتى لو امتلكوا السيف لن يقدروا أن يحاربوا. وهكذا كل مَنْ اتبع ضلالات البدع الكفرية، مع أنهم قد يقرأون الكتاب المقدس، لكنهم لن يروا منه سوى ما صوّره الشيطان لهم. ليتنا نحن نفتح الكتاب، والرب يفتح أذهاننا لنفهم الكتب!

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net