الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 20 فبراير 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الله في الناسوت (2)
وبالإجماع عظيمٌ هو سر التقوى: الله ظهر في الجسد ( 1تي 3: 16 )
كان على الأرض إنسانًا وكان هو الله، وما زال كذلك الله وإنسان في المجد، وسيبقى كذلك على الدوام. وما أطيب ما تسجله الأناجيل شهادة لحقيقة لاهوته وكمال ناسوته.

نراه مرة في طريق وعر يجتاز السامرة ويجيء إلى بئر يعقوب «فإذ كان يسوع قد تعب من السفر، جلس هكذا على البئر» (يوحنا4). فهو كالمسافر المُتعب والعطشان أظهر حقيقة ناسوته، ولكن بعد قليل عندما تكلم إلى النفس الهالكة، كشف عن لاهوته، لأنه يعلم بكل شيء ويعرف مخادع القلب وأسرار الحياة. ومرة أخرى نراه إنسانًا حقيقيًا وهو يأكل ويشرب مع عشارين وخطاة، حتى أن المرائين من اليهود سموه «شريب خمر»، لكنه كان الله الحقيقي لأنه قال للنفس التائبة «مغفورة لك خطاياكِ .. اذهبي بسلام» ومَنْ يقدر أن يغفر الخطايا إلا الله؟

كالإنسان الحقيقي نام في مؤخر السفينة بعد تعب، ولكنه كالله الحقيقي المُطلق السلطان «قام وانتهر الريح، وقال للبحر: اسكت! ابكم! فسكنت الريح وصار هدوءٌ عظيم» ( مر 4: 39 ). كالإنسان الكامل الحقيقي بكى عند قبر حبيبه لعازر «بكى يسوع» وبعد دقائق قليلة قال كلمته العظيمة «لعازر هلم خارجًا». فالإنسان الذي بكى هو الله لأنه إن كان الله يُقيم الأموات، هكذا هو أيضًا (يوحنا11).

في البستان جاءوا إليه ليمسكوه فلم يقاوم، لأن ساعته كانت قد جاءت (يوحنا18)، واستسلم كالإنسان الكامل في طريق طاعة الله، ولكنه أيضًا نطق قائلاً «أنا هو» فرجعوا إلى الوراء وسقطوا على الأرض. لأن الذي جاءوا ليسلّموه إلى أيدي الأمم كان هو يهوه «أنا هو»، الكائن الأزلي الأبدي.

على الصليب تألم في جسده كإنسان حقيقي، لكنه أعلن لاهوته لما قال للّص «اليوم تكون معي في الفردوس» (لوقا23).

ويا لها من تعزية لقلوبنا نحن عندما نتأمل في هذه الحقيقة؛ أن مخلصنا وربنا هو الله وإنسان. إنه كالله تمم خلاصنا وصنع بنفسه تطهيرًا لخطايانا. وكالإنسان الممجد هو المسيح المُقام عن يمين الله. الإنسان الذي عاش على الأرض، وكان مُجربًا في كل شيء، في كل حزن وفي كل ألم، «لأنه في ما هو قد تألم مجربًا يقدر أن يعين المجربين» ( عب 2: 18 ).

بللت
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net