الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 2 إبريل 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
اتركوهم. هم عميان قادة عميان
يا سيد، اترُكها هذه السنة أيضًا... وإلا ففيما بعد تقطعها ( لو 13: 8 ، 9)
( مت 15: 14 )

اتركها! .. اتركوهم!

«يا سيد، اتركها هذه السنة أيضًا»، كان هذا طلب وتوسل الكرَّام لأجل التينة غير المُثمرة. إن رب الكرم أتى وتطلع إلى الثمر لثلاث سنوات، وقد أصابه الإحباط تمامًا وأعطى الأمر بقطع هذه الشجرة. إن الشجرة تُبطِّل وترهق الأرض، وهي تشغل مكانًا يمكن أن يُزرع بما هو مُفيد. فهي ليست غير مُثمرة فقط، ولكنها تضر كذلك. وهذا هو قضاؤها. ولكن الكرَّام يعلم أن سيده ليس "إنسانًا قاسيًا"، بل "رحيمًا وصالحًا"، ولذلك يطلب منه سنة أخرى يُظهر فيها النعمة، وفي هذه الفرصة سيعمل بكل جهده لكي يحرث الأرض ويُسمّدها ويُقلّم الشجرة، فإذا لم تُثمر ستُصيبها الكارثة وتُقطع.

وقد أُجيب طلب الكرَّام، وتُركت الشجرة لسنة أخرى. ولكن هذه الشجرة ، أي شجرة التين ـ سقطت. وهذه هي إسرائيل التي جاءها المسيح يطلب منها ثمرًا ولم يجد. ولكن إذا كان هذا الأمر صحيحًا على حالة الأمة، أَ فليس صحيحًا كذلك على الفرد؟ «هذه السنة أيضًا» .. وأيضًا .. وأيضًا .. وإلى متى؟ .. يا للاسف! فمع طول الأناة، لا يوجد ثمر، وماذا سيحدث "بعد ذلك"؟ القضاء الذي ينتظر طويلاً ليقضي على الخاطئ فيُقطع!

«اتركوهم. هم عُميان قادة عُميان». إنه حكم خطير .. نطق به المسيح بالنظر إلى المعلمين الكذبة الذين وضعوا التقليد فوق الكتاب المقدس، والذين علّموا تعاليم هي وصايا الناس. فمن جهة الديانة، كانوا يقتربون بالشفتين، أما قلوبهم فبعيدة عن الله.

ويا له من اختلاف! إن ديانة الشفتين جذابة وسهلة، ولكن ما أكثر خداعها الوهمي. إنها تتضمن صلاة وترنيم وخطابة، ولكنها لا تؤثر في عرش الله ولا في ضمير الإنسان، وتترك النفس في جفاف وعدم اكتفاء بالرغم من مظاهرها الخلابة جدًا من الخارج، وذلك لأنها لا تعبِّر عن حقائق الكتاب المقدس الصريحة.

ويا لها من مفارقة عجيبة! فكلما كانت الديانة أكثر تزييفًا وحُمقًا، كلما عظم العناد والتمسك بها «لما سمعوا القول نفروا» (ع12). وشكرًا لله، فإن الكلمة المكتوبة عندما نقبلها بالإيمان البسيط، تجعل كل شيء واضحًا، أما بالنسبة للمعلمين المتكبرين الذين يعتمدون على التقليد، فهم ضد الكتاب، ويقول الرب: «اتركوهم». لقد وضعوا أساسهم وسيتجرعون كأس خرابهم.

ولسون سميث
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net