الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 22 إبريل 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الحماية الإلهية
إذا ملاك الرب قد ظهر ليوسف في حلم قائلاً: قُم وخُذ الصبي وأمه واهرب إلى مصر... لأن هيرودس مزمع أن يطلب الصبي ليُهلكه ( مت 2: 13 )
في إنجيل متى2: 13 نرى الله يستخدم ملاكًا لحماية الرب يسوع المسيح من الأذى، وذلك طبقًا للنبوة: «لأنه يوصي ملائكته بك لكي يحفظوك في كل طرقك. على الأيدي يحملونك لئلا تُصدم بحجرٍ رجلك» ( مز 91: 11 ، 12). وكما عبَّر أحدهم فقال: "لقد كانت هناك ملائكة منوطة بحماية الرب يسوع المسيح وهو يجتاز في هذا العالم المُعادِ له. وهاتان القدمان الكريمتان كانتا ينبغي أن تُحفظا من الأذى".

فها هو سيف هيرودس الظالم لم يستطع أن يلحق به أدنى أذى. كان يمكن أن يتحطم هذا السيف ويتناثر إلى مليون شظية، وكان من الممكن أن يد السيَّاف الغاشمة تُقطع وتُطرح بعيدًا، ولكن الله اختار هذه الطريقة البسيطة غير المتوقعة مستخدمًا ملاكًا لحفظ الرب يسوع.

ولكن هل حُفظت هاتان القدمان الكريمتان من الأذى على طول الخط؟! .. كلا. فها هي المسامير تخترقهما على الصليب .. فرغم أن ربوات من الملائكة كانت تحت إمرته ورهن إشارته، إلا أنه ـ تبارك اسمه ـ لم يستدع أيهم لنجدته، حيث أن ذلك كان من شأنه أن يعطل مشروع خلاصنا العظيم، لأنه ـ له كل المجد ـ «حمل هو نفسه خطايانا في جسده على الخشبة» ( 1بط 2: 24 ). على أن سيدنا المجيد، لم يحتمل المسامير فحسب، بل لقد احتمل الصليب مُستهينًا بالخزي، وذاق بنعمة الله الموت لأجل كل واحد. وكم نشكر الله من القلب، لأن ملاكًا لم يتدخل مُجريًا معجزة، لحفظ الرب يسوع المسيح، من الموت.

بيد أن العجب العجاب أن الله يحبنا كما يحب ابنه ( يو 17: 23 )، وقد أرسل ملائكته أرواحًا خادمة لنا نحن أيضًا ( عب 1: 14 ). وما دام الله يرى أنه ما زال أمامنا عملاً لننجزه، فنحن موضوع حمايته، ولن يلحق بنا أدنى ضرر من أي خطر خفي كان أم ظاهرًا، ولو اقتضى الأمر إجراء معجزة أو استخدام الملائكة. ولكن إذا اقتضى قصد الله من جهتنا الألم أو الموت، عندئذ لن يتدخل ملاك، بصورة أو أخرى لحفظنا. وعلينا كخدام أمناء للرب أن نتسلح بهذا الفكر الذي كان في المسيح يسوع أيضًا لنكون أمناء حتى الموت ( في 2: 5 ؛ 1بط4: 1؛ رؤ2: 10).

أ.هـ . كروسبي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net