الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 27 إبريل 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الحية صورة للشيطان
ولكنني أخاف أنه كما خدعت الحية حواء بمكرها، هكذا تُفسد أذهانكم عن البساطة التي في المسيح ( 2كو 11: 3 )
يمكننا أن نجد خمس مُشابهات على الأقل بين الحية والشيطان:

1- الحية جذابة: كلمة حية في الأصل العبري هي "ناحاش" وتعني حرفياً "اللامع" أو "البهي". والشيطان يحب أن يختفي خلف كل ما هو جميل وجذاب لدى الناس ليؤثر فيهم. إنه يستخدم الفن والفلسفة والعلم، بل والدين أيضاً لمحاربة الله. بل يقول الكتاب المقدس «الشيطان نفسه يغيِّر شكله إلى شبه ملاك نور... » ( 2كو 11: 14 ).

2- الحية ماكرة: لقد اختارها الشيطان في الجنة لتنفيذ مآربه لأنها أَحيَل جميع حيوانات البرية ( تك 3: 1 ). والمحتال يُظهر من الحقيقة فقط الجزء الذي يخدم أغراضه، ويخفي الجزء الآخر. وهذا النوع من الكذب هو أخطر أنواع الكذب. وهذه هي خطة الشيطان في حربه معنا أن يُظهر جزءاً من الحقيقة ويخفي الجزء الآخر، لكي يُجمِّل الخطية أمامنا، ويخفي عنا نتائجها المروعة. وهذا هو معنى ما قالته أمنا حواء «الحية غرتني» ( تك 3: 13 ).

3- الحية منظرها لا يوحي بالخطر: فهي ناعمة الملمس وتبدو عليها البراءة. فهي ليست مثل الأسد أو النمر، ولا حتى الكلب. والطفل بالغريزة قد يخاف من الكلب، لكنه على الأرجح، لن يخاف من الحية، فشكلها لا يُخيف، وحجمها لا يُرهب، وفحيحها لا يُنذر بالخطر. وهكذا الشيطان يعرف كيف يأتينا دون أن يشعرنا بالخطر.

4- الحية توجد حيث لا نتوقع: فلا أحد يعرف خط سيرها ( أم 30: 19 ). وهي لا تستأذن قبل الدخول إلى مكان، والأدهى أنه لا توجد حواجز تعيقها، فتتسلق أعلى الجدران المرتفعة وتزحف من تحت الأبواب المُغلقة. ولهذا فأنت تجدها حيث لا تتوقع «مَنْ ينقض جداراً تلدغه حية» ( جا 10: 8 قارن عا5: 19).

5- الحية قاتلة مُهلكة: فنتيجة السم الذي تنفثه، مات الملايين من البشر، وأما الشيطان فقد قيل عنه «ذاك كان قتالاً للناس من البدء» ( يو 8: 44 )، بل إن أحد أسماء الشيطان الواردة في سفر الرؤيا هو "أبدون" و "أبوليون" وكلاهما يعني المُهلك.

عزيزي .. لقد أتى المسيح، نسل المرأة، وسحق رأس الحية، فهل تُسرع إليه وتحتمي فيه ذاك الذي «ليس بأحد غيره الخلاص» ( أع 4: 12 ).

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net