الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 3 يوليو 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
تبرهن أنه ابن الله
تعيَّن (تبرهن أنه) ابن الله ... بالقيامة من الأموات ( رو 1: 4 )
إن البرهان الأكيد أن المسيح هو ابن الله، هو أنه أقام نفسه من الأموات. وعن هذا الأمر المجيد؛ إقامة المسيح لنفسه من الأموات، يحدثنا أيضًا الرسول يوحنا في إنجيله، إنجيل ابن الله، حيث تَرِد لذلك إشارتان:

الإشارة الأولى: بعد معجزة تحويل الماء إلى خمر في عُرس قانا الجليل (يو2)، اتجه الرب إلى أورشليم حيث طهَّر الهيكل من الباعة والصيارفة، وقال: «لا تجعلوا بيت أبي بيت تجارة». وهنا قال اليهود له: «أية آية تُرينا حتى تفعل هذا؟»، كأنهم طلبوا برهانًا على قوله إن صاحب البيت هو أبوه، أو بالحري أنه هو ابن الله، «أجاب يسوع وقال لهم: انقضوا هذا الهيكل، وفي ثلاثة أيام أُقيمه .... وأما هو فكان يقول عن هيكل جسده» ( يو 2: 18 - 22).

نعم إنها إنها آية بكل معنى الكلمة، بل هي آية الآيات. فكيف يُقيم واحد نفسه بعد أن يموت؟! لقد تبرهنت عظمة قدرة المسيح وظهر مجده باعتباره ابن الله في إقامته للعازر بعد أن أنتن (يو11). لكن أن يُقيم هو نفسه بعد موته، فهذا برهان أعظم. فهنا لا نجد مجرد قدرة فائقة، بل سر عظيم «الله ظهر في الجسد». فهو بلاهوته أقام ناسوته الذي مات. وكانت إقامته لنفسه دليلاً لا يقبل الدحض على أنه ابن الله.

الإشارة الثانية: تَرِد في الأصحاح العاشر حيث يقول المسيح: «لهذا يحبني الآب، لأني أضع نفسي لآخذها أيضًا. ليس أحد يأخذها مني، بل أضعها أنا من ذاتي. لي سلطان أن أضعها ولي سلطان أن آخذها أيضًا. هذه الوصية قبلتها من أبي» ( يو 10: 17 ، 18).

هذا الحديث العجيب يجمع بين سلطانه الشخصي المُطلق، وخضوعه الكامل لمشيئة أبيه. وهنا نحن مرة أخرى أمام واحد من أعظم الإعلانات المرتبطة بالفداء. فمن جهة سلطانه يقول: «لي سلطانٌ أن أضعها ولي سلطانٌ أن آخذها أيضًا». ومن جهة خضوعه يقول: «هذه الوصية قبلتها من أبي»!! .. "له سلطان أن يضعها" لأن نفسه هي ملكه، "وله سلطان أن يأخذها أيضًا" لأنه الله. وعندما أخذ نفسه، فلقد استردها بالقيامة، وكانت إقامته لنفسه من الأموات هي البرهان العجيب على أنه ابن الله الذي ظهر في الجسد، وعلى أنه «تعيَّن (أو تبرهن أنه) ابن الله ... بالقيامة من الأموات».

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net