الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 15 أغسطس 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
لا تحبوا العالم (3)
لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم.. لأن كل ما في العالم: شهوة الجسد، وشهوة العيون، وتعظم المعيشة.. والعالم يمضي وشهوته ( 1يو 2: 15 – 17)
محبة العالم مُفسدة: يقول الرسول في 2بطرس1: 4 «الفساد الذي في العالم» وفي 2بطرس2: 20 «نجاسات العالم». الفسـاد دليل العفونة في الجسم المائت، كما أن النجاسة معناها التلطخ بأحط أنواع الفجور. إن العالم يترك لطخات واضحة على كل مَنْ يلتصق به، كما أنه يعديه بأمراضه الفتَّاكة المُفسدة. إن الالتصاق بالعالم لا بد وأن ينتج عنه الانفصال عن الرب. وليس أدل على صحة هذا من إهمال المؤمن للصلاة والتأمل في الكلمة بمجرد التصاقه بالعالم. إن إبراهيم في وجوده في مصر لم يتمتع مُطلقًا بصلة مع الرب، ولم يعرف جمال نعمة الله التي ترُّد الضال، ولذة مُناجاة الرب والشركة معه، حتى رجع إلى بيت إيل.

محبة العالم تعادي مَنْ يصادرها: إن هذه الحقيقة تظهر بوضوح إذا كرَّس المؤمن نفسه تكريسًا قلبيًا، إذا انفصل عن كل ما هو شر أو شبه شر، إذا شهد شهادة جريئة صريحة على نقص وبُطلان كل ما في العالم. يجب على كل مسيحي ألا ينتظر احترامًا من العالم، لأن العالم لا يعرفنا، كما أن الرب يُخبرنا أن لا نتعجب إن كان العالم يبغضنا ( 1يو 3: 1 ، 13). وما أجمل حياة ذلك المؤمن الذي شعاره في كل قول أو فكر أو عمل، تلك الجملة الجميلة، ألا وهي "الانفصال عن العالم". إنه بذلك لا يجد نفسه في مكان مؤتمن فقط، بل يحصل على قوة أيضًا بها يغلب الشرير، ويتخلص من سهامه الملتهبة. ولكي نسهِّل على القارئ السير بالانفصال عن العالم، نذكر له سبع قواعد يجب عليه اتباعها:

1) لا تذهب إلى مكان لا يرغب الرب أن يأخذك إليه.

2) لا توجد مع جماعة لا تساعدك على النمو في حياتك المسيحية.

3) عوّد نفسك على أن تكون مسرتك منحصرة في الوجود مع القديسين الأفاضل.

4) لا تقبل فائدة مادية أو معنوية تأتيك من عمل لا يستحسنه الرب.

5) لا تستمع إلى صوت يقودك إلى الابتعاد عن الحق المدوّن في الكلمة، مهما كانت منزلة الناطق به.

6) لا تسمح للّذة أن تحول بينك وبين التمتع بوسائل النعمة المختلفة.

7) اقبل كل شيء لمجد الله.

مارش
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net