الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 8 أغسطس 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
لا تحبوا العالم (2)
لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم.. لأن كل ما في العالم: شهوة الجسد، وشهوة العيون، وتعظم المعيشة.. والعالم يمضي وشهوته ( 1يو 2: 15 – 17)
محبة العالم دنيئة: نقرأ عن «دهر هذا العالم» ( أف 2: 2 ). هذا الدهر بعيد عن الله، لأنه «حسب رئيس سلطان الهواء».

سأل مرة هنري الرابع ملك فرنسا أحد كبار رجاله، عن رأيه بخصوص بعض المسائل الفلكية، فأجابه هذا الرجل قائلاً: "يا سيدي أمامي من الأمور التي على الأرض والمتطلبة البحث، ما يشغلني عن التفكير في ما هو في السماء". وما أكثر الذين لو أخلصوا في التصريح بحقيقة ميولهم ودائرة أفكارهم، لنطقوا بعبارة هذا الرجل نفسها. لا, بل كم من أولاد الله بلغت مشغولياتهم في أباطيل الحياة درجة لا يتأتى لهم معها الانشغال بما هو سماوي ولو ساعات قليلة من الأسبوع.

محبة العالم دنسة: من ألزم الواجبات على مَنْ يعرف الديانة الطاهرة النقية، أن يحفظ نفسه «بلا دنس من العالم» ( يع 1: 27 ). إن العبارة «بلا دنس» وردت في أربعة مواضع فقط في العهد الجديد. فقد استُعملت في وصف كمال طبيعة المسيح، فيقول: «كما من حَملٍ بلا عيب ولا دنس» ( 1بط 1: 19 ). ووردت في طلب الرسول بولس إلى تيموثاوس أن يحفظ «الوصية بلا دنس ولا لوم إلى ظهور ربنا يسوع المسيح» ( 1تي 6: 14 ). ووردت في طلب بطرس الرسول ممن ينتظرون رجوع الرب أن يجتهدوا ليُوجدوا عنده «بلا دنس ولا عيب» ( 2بط 3: 14 ). ووردت أخيرًا كما سبق ذكره في طلب الرسول يعقوب أن نحفظ أنفسنا «بلا دنس من العالم». إن الالتصاق بالعالم يؤثر على تقوانا تأثيرًا مكروهًا واضحًا، كالذي يلحق الزهرة التي تراها، في الحقول النضرة، ناصعة البياض، بينما تراها هي نفسها يجانب المدن وبجوار الطرق، بشعة المنظر، تعلوها الأقذار. من ألزم الضروريات إن أردنا أن نُلبِس حياتنا من النعمة ثوبًا نقيًا لامعًا، أن نبتعد عن دنس العالم وننفرد بالله وحده.

محبة العالم غير مُشبعة: «لأن هيئة هذا العالم تزول» ( 1كو 7: 31 ؛ 1يو3: 17). إن الرسول يُشبّه هيئة هذا العالم بمنظر لا يظهر على مسرح التمثيل إلا وتراه قد توارى عن الأنظار بعد برهة قصيرة. إن ملذات العالم وقتية، ولا ينتهي التمتع الوجيز بها حتى تظهر عاقبتها مُرّة كالأفسنتين.

مارش
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net