الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 9 أغسطس 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أقوى من الظروف
أنتم قصدتم لي شرًا، أما الله فقصد به خيرًا، لكي يفعل كما اليوم، ليُحيي شعبًا كثيرًا ( تك 50: 20 )
الكتاب المقدس مملوء بعشرات الأحداث التي تؤكد أن الله فوق الظروف، وأقوى من الصروف. فكر معي في يوسف، وفسّر لي كيف أحكَم الله قبضته على كل ظروفه وأجبرها أن تعمل معًا للخير، لهذا الذي يحبه ويخافه. فلا نرى نفسية وشخصية أروع من شخصية يوسف، لا شبه مرض فيها، ولا أدنى اختلال، نفسية سوية، صحيحة، ناجحة، ومستقبل باهر لم يكن مجرد أحلام بل أضحى حقيقة لا خيال.

وفكر معي في موسى، وقُل لي مَنْ كان يظن أن طفلاً منبوذًا، من شعب مكروه، يُلقى في النهر بأمر فرعون، يصبح هو نفسه ابن ابنة فرعون؟

وفكّر معي في دانيال، والذي هو أيضًا من بني سبي يهوذا، وحاول أن تحسب وتفكر وتخمن، وقُل لي: مَنْ كان يظن أن يصبح دانيال رئيس وزراء، تسقط الإمبراطوريات بينما يبقى هو في مكانه؟

نعم، إن الله فوق الظروف وخارج حسابات البشر، لذا أقول لأحبائي الآباء والأمهات، الذين ينتابهم القلق على نفسيات أطفالهم، وعلى مستقبل أولادهم، بسبب الظروف الصعبة التي يجتازون فيها كعائلات، من مرض أو فقر أو ضيقة أو مشكلات لا حل لها، أقول لهم: " كفوا واعلموا أنه هو الله، اهدأوا واطمئنوا، فقبضة الله على لجام الظروف، قبضة حديدية لا فرار للجام منها، ولا يمكن أن تجمح الظروف، مهما هاجت، لتخطو خطوة بدون تحكم الله. فقط استودعوا أنفسكم أنتم وأولادكم لهذا الخالق الأمين، وكل ما عليكم هو أن تسيروا أمامه بخوف كل أيامكم، وتعلموا أن تعملوا رضاه كل حياتكم، واتركوا أمر شخصيات أولادكم ومستقبلهم بين يدي العزيز الحكيم، فهو في صلاحه بلا حدود، وفي سلطانه بلا قيود..

وأقول لأحبائي المتألمين من جرى صروف الزمان وغوائل الدهر ونوائب الحياة: لا تهتموا بالغد، دعوا الغد يهتم بما لنفسه فيكفي اليوم شره، اتركوا المستقبل لمن يعلمه، والأيام لمن هو قادر على السيطرة عليها، واعلموا أن حاضرنا لا يرسم لنا مستقبلنا، ولا تحاولوا أن تتخيلوا الغد في ضوء اليوم، فتخيلاتنا دائمًا ضعيفة، واستنتاجاتنا دائمًا غير دقيقة، وقد يفاجئنا إلهنا المُحب غدًا بخبر عظيم لم يخطر على بالنا اليوم.

ماهر صموئيل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net