الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق  الخميس 1 سبتمبر 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أندرونكوس ويونياس.. أبناء الشبيبة
سلموا على أندرونكوس ويونياس نسيبي، المأسورين معي، اللذين هما مشهوران بين الرسل، وقد كانا في المسيح قبلي ( رو 16: 7 )
هذان الرفيقان المباركان، يذكر عنهما الرسول أنهما «كانا في المسيح قبلي» ومعنى هذا أنهما آمنا بالرب يسوع المسيح قبل الرسول بولس، وحصلا على الخلاص في وقت مبكر، ربما في سن الشباب ... ويا له من امتياز! .. فإن كل يوم يُقضى في الخطية، هو يوم ضائع من العمر. فالحياة الحقة إنما هي الحياة التي نحياها لله ( في 1: 21 )، وكل الذين خلصوا يأسفون لأنهم لم يرجعوا للرب مبكرين أكثر مما فعلوا.

عزيزي الشاب : «اذكر خالقك في أيام شبابك، قبل أن تأتي أيام الشر أو تجيء السنون إذ تقول: ليس لي فيها سرور» ( جا 12: 1 ). نعم، يا له من امتياز أن تقدم للرب باكورة حياتك حيث هناك حرارة الشباب وحيويته وقوته ونضارته ونشاطه، وحيث الذهن المتقد المملوء بالآمال والطموح والمشاريع المقدسة لخدمة الرب وربح النفوس (ونلاحظ أن «يونياس» معنى اسمه "شاب" أو "فتى" أو "غض نضير").

و«أندرونكوس» معنى اسمه "رجل منتصر" أو "إنسان متفوق". وفي الحقيقة إن ضبط النفس والتعقل والتعفف، هي النُصرة الكبرى. وإن أعظم انتصار هو أن يكون الإنسان مالكًا روحه، ضابطًا نفسه، كابحًا لجماح الشهوات الطبيعية، فلا يعطي فرصة للعواطف الجسدية أن تظهر، وتكون كل شهوة ورغبة عنده مُستأسرة لطاعة المسيح ( أم 16: 32 ، 25: 28). وكم من جبابرة وحكام زمنيين قهروا ممالك، ولكنهم انهزموا في محاولة ضبط أنفسهم!

وكل مؤمن مسيحي هو في الحقيقة في سباق وجهاد روحي دائم، يسعى نحو الهدف، منتظرًا نوال الجائزة السماوية ( عب 12: 1 1كو 9: 24 ) فيجب عليه أن يضبط نفسه في كل شيء ويقمع جسده ويستعبده ( غل 5: 23 - 27) معتمدًا اعتمادًا كاملاً على أن الروح القدس فينا، والمسيح في السماء لأجلنا. «وثمر الروح هو .... تعفف (تعقل أو ضبط النفس)» ( في 4: 13 ) و«أستطيع كل شيء في المسيح الذي يقويني» (في4: 13).

وباقتران اسم أندرونكوس (القوة) مع اسم يونياس (الشباب) نجد صفة مباركة، يا ليتنا نتحلى بها «كسهام بيد جبار، هكذا أبناء الشبيبة» ( مز 127: 4 ). نعم، يا ليتنا جميعًا نكون كذلك.

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net