الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 2 أكتوبر 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
سلاح لليوم الشرير
.. احملوا سلاح الله الكامل لكي تقدروا أن تقاوموا في اليوم الشرير، وبعد أن تتمموا كل شيء أن تثبتوا ( أف 6: 13 )
يكرر الرسول الإشارة إلى أهمية «سلاح الله الكامل». ففي ع11 يقول: «البسوا سلاح الله الكامل»، وهنا يقول: «احملوا سلاح الله الكامل»، ذلك لأن كل أجناد مملكة الظلمة مُصطفون ضدنا، لذا يكرر الرسول الحث على أن نحمل السلاح كله «سلاح الله الكامل» ـ هذا السلاح الذي لا يمكن لقوتنا الذاتية أو لحكمتنا الجسدية أن تحل محله، أو تغني عنه. إن مسئولية كل مسيحي حقيقي، هي أن يلبس سلاح الله الكامل، وأن يحمله باستمرار. وهنا يجب أن نراعي، أن هناك فرقًا كبيرًا بين لبسنا سلاح الله الكامل، وبين اللباس الذي أعدّه الله لنا بنعمته الغنية. فإن كل واحد منا وضع ثقته في الرب يسوع، ألبسه الله «الحُلة الأولى». وهذه الحُلة لا نضعها نحن على أنفسنا، لأن الله هو الذي ألبسنا إياها. أما عند الحرب أو المُصارعة، فإن واجبنا نحن، هو أن نلبس كل جزء من أجزاء هذا السلاح.

لا شك أنه ما دامت رحى الحرب الروحية دائرة باستمرار، وفي كل مدة وجودنا في هذا العالم، فإن هذه المدة ينطبق عليها القول: «اليوم الشرير» ولا سيما من بعد صلب ربنا يسوع المسيح، حيث سُميَ العدو، إبليس «رئيس هذا العالم».

في الأصحاح الخامس يحِث الرسول المؤمنين على السلوك بالتدقيق لا كجهلاء، بل كحكماء، مفتدين الوقت «لأن الأيام شريرة»، أما هنا فالتحذير أقوى وأشد ـ أن نحمل سلاح الله الكامل لكي نقدر أن نقاوم «في اليوم الشرير». ومع أن كل مدة وجودنا في هذا العالم، يمكن أن يوصف بأنه «اليوم الشرير» إلا أن هناك أوقاتًا خاصة فيها يختبر المؤمن، فرديًا، قوة الحرب الروحية عليه، وشدة مقاومة العدو العنيفة له بصور مختلفة. وعندئذ يكون الخطر عظيمًا، إذا لم يكن صاحيًا وحاملاً السلاح الكامل. ووقت كهذا، يمكن أن يُقال عنه بحق بأنه «اليوم الشرير». ويجب أن نراعي بأنه من واجبنا أن نكون مستعدين، مُهيئين لمثل هذه الظروف القاسية، أو ذلك «اليوم الشرير» من قبل. فليس من واجبنا أن نلبس سلاح الله الكامل عندما يجيء يوم شرير كهذا، بل أن نكون لابسين هذا السلاح باستمرار، حتى لا يفاجئنا العدو بقوته، بل بالحري نقدر أن نقاومه وننتصر عليه.

متى بهنام
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net