الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 3 فبراير 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
تدريبات النعمة
فإني أحسب أن آلام الزمان الحاضر لا تُقاس بالمجد العتيد أن يُستعلن فينا ( رو 8: 18 )
* كلما زادت آلام المؤمن وانكساره، كلما ظهرت جوانب الطاعة فيه. فالذي قال للرب مرة: «إن أنكرك الجميع، أنا لا أنكرك»، هو الذي وقع في الإنكار. لكن الرب قال له: «لما كنت أكثر حداثة، كنت تُمنطق ذاتك وتمشي حيث تشاء. ولكن متى شخت، فإنك تمد يديك وآخر يُمنطقك، ويحملك حيث لا تشاء» ( يو 21: 18 )، وهكذا تدَّرب من يد الرب، واستطاع أن يقول: «وإله كل نعمة الذي دعانا إلى مجده الأبدي في المسيح يسوع، بعدما تألمتم يسيرًا، هو يكمّلكم، ويثبتكم، ويقويكم، ويمكّنكم» ( 1بط 5: 10 ). وهو الذي قال: «عالمًا أن خلع مسكني قريب، كما أعلن لي ربنا يسوع المسيح أيضًا» ( 2بط 1: 14 ). وهكذا ظهرت فيه جوانب الطاعة.

* ينبغي علينا أن نتعلم كما تعلَّم جدعون؛ أن النُصرة لا تأتي بالقوة أو بالقدرة، ولا بالأعداد الكثيرة، بل بأشخاص مُكرَّسين للرب واستلمتهم يد المُعاملات الإلهية، فأجرت عليهم عوامل الكسر، وصاروا يُشبهون الجرار المكسورة التي يظهر منها النور الإلهي، فالانطباعات الإلهية على النفس المكسورة، لَهي أكثر تأثيرًا من آلاف العظات المنمَّقة ذات الفصاحة البشرية. آه .. ليتنا نُدرك ذلك.

* لقد كان يعقوب مُخادعًا عنيدًا، وكان يستخدم ذكاءه ليخدع أخاه وأباه، وأخيرًا خاله. لكن ماذا فعلت فيه يد التدريب الإلهي؟ لقد أتى به الرب عند فنوئيل، وصارعه هناك ( تك 32: 25 )، حيث انخلع حق فخذه. وهناك نراه يبكي، حيث نقرأ «وبقوته جاهد مع الله. جاهد مع الملاك وغَلَب. بكى واسترحمه» ( هو 12: 3 ، 4)، نعم .. إن مكان خلع حق الفخذ، والآلام الشديدة، والخسائر الفادحة، هو أيضًا مكان البكاء والاسترحام، لكن ماذا كانت النتيجة؟ هناك أيضًا وفي نفس المكان، أشرقت له الشمس (استنار تلك الاستنارة الإلهية)، وهناك باركه الله. نعم، إن مكان خلع الحُق هو مكان النور والبركة. فيا لعظمة اليد الإلهية!

عزيزي .. قد نظن في وقت الآلام أن ما خسرناه لا يمكن تعويضه، لكن لا تنسى أن الله يدعو الأشياء غير الموجودة كأنها موجودة ( رو 4: 17 )، وهو إله التعويض الإلهي. أ لم يَقُل هو بنفسه «وأعوِّض لكم عن السنين التي أكلها الجراد» (يؤ2: 25).

عزت نظير
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net