الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 23 مارس 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
لامك وزوجتاه
واتخذ لامك لنفسه امرأتين: اسم الواحدة عادة، واسم الأخرى صِلة ( تك 4: 19 )
كان لاَمك رجلاً عنيفًا عاتيًا، حاول أن يدلل على حقيقة اسمه "لامك"، الذي معناه "شاب قوي"، بكونه رجلاً مزواجًا وقاتلاً في آن معًا، متفاخرًا بقوته الجسدية وبشراسته في حديثه لامرأتيه.

* كان لامك من نسل قايين .. وكان قايين أول مولود في العالم، وأول متدين، وأول قاتل!! فهو بكر آدم وحواء، ولقد تجاهل الخطية والسقوط، وحاول الاقتراب إلى الله بثمر تعبه وثمر الأرض التي لعنها الرب، فلم يقبله الرب ولا قَبِل قربانه، لأن الإنسان الساقط لا يمكن أن يقترب إلى الله إلا في استحقاق الذبيحة التي يقبلها الله. ولم تُجدِ محاولة الله، في غنى نعمته، أن يُقنعه بأنه خاطئ يحتاج من جانبه إلى توبة، ويحتاج من جانب الله إلى رحمة على أساس الذبيحة ( تك 4: 1 - 7)؛ ولكن هذا البار في عيني نفسه، قام على هابيل أخيه وقتله. وهكذا خرج طريدًا من محضر الله. وفي أرض "نود" أي "التيهان" بنى مدينة ودعاها باسم ابنه "حنوك"، وكأنه بهذا العمل، يقصد تحدي الله ورفض حُكمه عليه بالتشرُّد والتيهان.

وفي العهد الجديد يؤخذ قايين كمثال للشر وفعل الإرادة الذاتية ( 1يو 3: 12 ؛ يه11) وديانته صورة لديانة الإنسان على مدى العصور، التي تفترض إمكانية الاقتراب إلى الله بدون ذبيحة دموية، كأنه لم يحدث سقوط ولا خطية.

وكان هذا الشبل من ذاك الأسد .. كان "لامك" هو «السابع من آدم من نسل قايين». وفي لامك هذا بلغ نسل قايين ذروة الابتعاد عن الله والاتكال على الذات، وذروة السلوك في طريق الإرادة الذاتية وقساوة القلب وعدم التوبة، مُستهينًا بغنى لطف الله وإمهاله وطول أناته عليه في شهوانيته ووحشيته.

* لاَمك هو أول مَنْ نقض الترتيب الإلهي في الزواج، إذ لم يقنع بزوجة واحدة، بل كانت له اثنتان، وبذلك كان أول مَنْ أدخل مبدأ تعدد الزوجات «ولكن من البدء لم يكن هكذا» ( مت 19: 3 - 9). وكان اسم امرأته الأولى "عادة" ومعناه "حلية" أو "زينة" أو "مُتعة"، واسم الأخرى "صِلة" ومعناه "صليل" أو "رنين" ويفسره البعض بمعنى "صليل صوت الموسيقى" أو "موسيقية"!! ويدل الاسمان على شهوة العين، وشهوة الأذن؛ النظر والسمع، اللذين خلبا لُبه وسحرا قلبه.

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net