الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 23 مايو 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
باب بيت راحاب وكوّتها
كذلك راحاب الزانية أيضًا، أما تبررت بالأعمال، إذ قبلت الرسل وأخرجتهم في طريقٍ آخر؟ ( يع 2: 25 )
يُشير الرسول بولس إلى إيمان راحاب، فيقول: «بالإيمان راحاب الزانية لم تهلك مع العُصاة، إذ قبلت الجاسوسين بسلام» ( عب 11: 31 ). بينما يشير يعقوب إلى أعمال راحاب، فيقول: «كذلك راحاب الزانية أيضًا، أما تبررت بالأعمال إذ قبلت الرسل وأخرجتهم في طريق آخر؟» ( يع 2: 25 ). فلقد كان لراحاب إيمان وأعمال، أو بالحري ظهر فيها إيمان عامل، وأعمال هي ثمرة الإيمان. ولا قيمة للإيمان إن لم يكن مقترنًا به عمل الإيمان. فراحاب بالإيمان قبلت الجاسوسين، وبالأعمال صرفتهما من طريقٍ آخر. إيمانها ارتبط بقبولها للجاسوسين، وأعمالها ارتبطت بصرفها لهما بسلام. فلقد كان لبيت راحاب باب وكوة. من الباب أدخلت الجاسوسين إلى بيتها بالإيمان، لكنها صرفتهما من الكوة، وهذا ما بررها بالأعمال.

الإيمان إذًا مقترن بالباب. وكم هو مهم جدًا أن يكون هناك فاصل بين عائلة الإيمان وأريحا. ونلاحظ أن باب بيت راحاب ـ روحيًا ـ هو مدخل من اتجاه واحد. فلقد دخل الجاسوسان، ولم يخرجا منه، بل من الكوة. وفيما بعد أدخلت راحاب إلى بيتها كل مَنْ يريد النجاة، مع التحذير المُشدد أن مَنْ يخرج من الباب فدمه على رأسه ( يش 2: 19 )، فلقد كان كل مَنْ له علاقة مع راحاب مدعو للدخول، ولكن الويل لمن يخرج من هذا الباب. وهكذا معنا نحن الآن، فقد صار لنا الدخول بالإيمان إلى هذه النعمة التي نحن فيها مُقيمون ( رو 5: 2 )، وما أشر عقاب المرتد عن الإيمان!

ولكن كما ارتبط إيمان راحاب بالباب الذي منه قبلت الجاسوسين، فقد ارتبط رجاؤها بالكوة التي منها خرج الرسولان.

لم تكن كوة بيت راحاب تنظر إلى مدينة الهلاك، بل إلى خارجها، حيث نزل الجاسوسان وصرفتهما بسلام، وحيث كان شعب الله مزمعًا أن يأتي، بل وحيث تابوت الرب يتقدمهم. وما أجمل أن يكون هكذا معنا، أي أن تكون نظرتنا وتطلعاتنا وأمانينا لا إلى داخل العالم المقضي عليه، بل كما يقول الرسول: «لأن ... حياتكم مُستترة في المسيح في الله. متى أُظهر المسيح حياتنا، فحينئذ تُظهرون أنتم أيضًا معه في المجد» ( كو 3: 3 ، 4).

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net