الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 28 مايو 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
تجربة المسيح (2)
إن كنت ابن الله فاطرح نفسك إلى أسفل، لأنه مكتوب: أنه يوصي ملائكته بك، فعلى أياديهم يحملونك لكي لا تصدم بحجر رجلك ( مت 4: 6 )
كإنسان جُرِّب المسيح في البرية من إبليس، وكإنسان خرج غالبًا. وقد استخدم في مواجهته سلاحًا هو في متناول كل ابن من أبناء الله. كان يستطيع أن يدحره بكلامه، وهو الكلمة المتجسد، لكنه آثر أن يضع نفسه معنا على ذات المستوى، ويهزمه بسلاح الكلمة «مكتوب»، حتى نستطيع أن ننتصر كما انتصر، وبنفس السلاح.

والتجربة الأولى كانت على المستوى المادي، لقد أتى إبليس للسيد مستغلاً الظروف المادية، وحاجته إلى الطعام. أما التجربة الثانية، فلم تكن تجربة في الأمور المادية، لكنها، إن صحّ التعبير، كانت تجربة دينية. «إن كنت ابن الله فاطرح نفسك إلى أسفل، لأنه مكتوبٌ أنه يُوصي ملائكته بك، فعلى أياديهم يحملونك لكي لا تصدم بحجرٍ رجلك» ( مت 4: 6 ).

إنه الاستخدام الخاطئ لكلمة الله، كأن إبليس يقول للسيد: "أنت تستشهد بآيات من كلمة الله، إذًا هاك آية من المكتوب". ثم اقتبس له من المزمور الحادي والتسعين. الآية صحيحة، والمزمور عن المسيا فعلاً، لكن الاستخدام خاطئ وملتوِ، فالكتاب لا يعلّمنا أن نلقي بأنفسنا من علو، حتى نختبر حفظ الله ورعايته لنا بواسطة الملائكة، لكنه يُخبرنا أن الإنسان الساكن في ستر العلي، المُتكل دائمًا على إلهه، في طريق طاعته وخضوعه للمشيئة الإلهية، يستطيع أن يختبر عناية الله وحفظه.

والسيد هنا لا يناقش إبليس في سوء استخدامه لصحيح الكتاب، لكنه يرُّد عليه «مكتوب أيضًا: لا تجرِّب الرب إلهك» (ع7). وهو بذلك يترك لنا مثالاً رائعًا. قد لا تكون لدينا الحُجة القوية، ولا التمييز الصحيح لكي ندحض أقوال العدو إذا أتانا مُحرِّفًا لكلمة الله، لكن لدينا ما هو أثبت: «مكتوب أيضًا». إن كلمة الله تتجاوب مع بعضها، وإن صَعُب عليَّ فهم جزء منها، فعليَّ التمسك بكل قوة بالمكتوب أيضًا، بالجزء الواضح والصريح الذي أستطيع أن أفهمه بسهولة.

«لا تجرِّب الرب إلهك»: إني إذا حاولت بأية طريقة أن أثبت صدق أقوال الله وأمانته في مواعيده، فإني في اللحظة ذاتها أكون قد شَككت في هذه المواعيد، فما دام قد قال، فهو صادق ولا بد أن يفعل.

متى ناشد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net