الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 2 يوليو 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
دخل بيت الفريسي !!
وسأله واحدٌ من الفريسيين أن يأكل معه، فدخل بيت الفريسي واتكأ ( لو 7: 36 )
إننا لا نعرف الدوافع التي جعلت الفريسي يدعو الرب إلى بيته: هل طمعًا في الشُهرة؟ أم محاولة تصيُّد خطأ في تحركات الرب وكلماته عن كثب؟ أم التظاهر بأنه الرجل النشيط والمُفكِّر، والذي يعني بكل ما هو جديد، وهو يريد أن يستعلم بأكثر عناية ما أتى به الرب من تعاليم جديدة؟ أم كل هذه الدوافع، مع دوافع أخرى لا نعرفها؟ غير أننا نرى روعة الرب وقدرته الفائقة في تحكمه الدقيق على مُجريات الأحداث، ولنا بعض الملاحظات عن تباين معاملات الرب السامية والراقية في هذا البيت.

* سمو الرب عن المُجاملات الطبيعية: فمن ناحية قَبِلَ دعوة الفريسي، رغم عِلمه بحقيقة مشاعره، فهو لا يصُّد سائلٌ، ومن ناحية أخرى لم يتحرَّج في أن يكشف تقصيره المُتعمّد في حقوق الضيافة الواجب أن يقدمها له، باعتباره ضيفٌ عليه.

* ظهور ألوهيته وإنسانيته معًا في تناغم وانسجام بديع: فبينما نراه إنسانًا مَهيبًا، يمكن لامرأة مسكينة أن تدنو منه، ساكبة قلبها أمامه، نراه في الوقت ذاته، الله الذي يعرف خبايا القلوب، ويكشف سرائر الناس، حتى أنه جاوب على ما فكَّر فيه الفريسي في نفسه، دون أن يُجاهر به.

وبينما نراه إنسانًا يتكئ، ويمكن لامرأة أن تغسل رجليه، وتدهنهما بالطيب، وتمسحهما بشعر رأسها، نراه أيضًا الله الذي له وحده أن يغفر الخطايا، فيُعلن عن سلطانه هذا للمرأة أمام الجمع، بكل ثبات ويقين قائلاً لها: «مغفورة لكِ خطاياكِ».

* تحجيمه الصريح لمن يشعر بالتباهي والتفاخر، وتشجيعه الرائع لمن يشعر في ذاته بالرفض وصِغَر النفس: فلقد عبَّر بقصة بسيطة وبليغة في الوقت ذاته، عن موقفي كل من الفريسي والمرأة منه، في مَثَل المديونين، فبينما أظهر سبب فتور مشاعر الفريسي من نحوه، إذ كان ممتلئًا بالبر الذاتي الزائف، فلم يُدرك فداحة مديونيته، وفضْل مَنْ رفع عنه هذا الدين الثقيل، أوضح البواعث التي من أجلها تأججت مشاعر المرأة من نحوه، وكيف أن محبتها وتقديرها له كانا متصاعدين، بعد أن أنعم عليها ورفع عن كاهلها الضعيف هذا الحِمل الثقيل.

ألا يستحق هذا السيد الكريم منا كل تقدير وتمجيد!

عاطف إبراهيم
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net