الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 20 سبتمبر 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
خطوات النعمة
جَال يصنع خيرًا ويشفي جميع المتسلط عليهم إبليس
( أع 10: 38 )

جاء المسيح «لا ليُخدم بل ليَخدم»، لذا كان يجول يصنع خيرًا من قرية إلى أخرى، ومن شارع إلى آخر، ومن شخص إلى آخر. كان يسير ليرفع المُعاناة التي سبّبتها الخطية، ويقوم بتوصيل رسالة النعمة للبائسين والمأسورين ومُنكسري القلوب.

إلى بيت الفريسي ذهب وهو يعرف دوافع الفريسي من دعوته، لكنه ذهب وجلس لا ليأكل من مائدته، بل ليُشبع هناك جوع امرأة خاطئة جذبتها نعمته إليه. ورغم علمه بنجاستها، تركها تقبِّل قدميه وتغسلهما بدموعها. المشهد الذي قاد الفريسي ليتشكك في كونه نبيًا، إذ كيف يتركها لتلمسه، وهي خاطئة؟! فأي مشهد هذا! امرأة معروفة في المدينة بشرِّها وفسادها، تدخل للمملوء نعمة، وتخرج من عنده مُحمَّلة ببركات النعمة: مغفرة الخطايا .. الخلاص .. السلام.

مشهد آخر لنعمة المسيح، نراه في مشوار طويل، سار فيه ساعات كثيرة حتى تعب من السفر ليلتقي مع امرأة شريرة ونجسة. يقول الكتاب: «كان لا بد له أن يجتاز السامرة»، ليس لجغرافية الأرض، اجتاز مُرغمًا، بل لسبب النعمة التي لا تعرف الجغرافية.. والنعمة التي جعلته لا ينتظر حتى تأتي إليه هذه المرأة السامرية، كما فعلت المرأة الخاطئة .. والنعمة التي جعلته لا ينتظر حتى يميل النهار بحرارته اللافحة .. والنعمة التي قادت السيد الجالس على الكرسي العالي والمرتفع ليجلس على البئر .. والنعمة التي جعلت الذي لا يكّل ولا يعيا يتعب من السفر .. والنعمة التي جعلت المُفجِّر عيونًا في الأودية، يعطش ويأخذ مكان المحتاج أمام امرأة نجسة لتعطيه ليشرب.

مشهد ثالث تلمع فيه نعمة المسيح، وهو مشهد لقائه بالمرأة التي أُمسكت في ذات الفعل. في لقائه بالسامرية جلس على البئر، وهنا انحنى إلى الأرض .. الفريسيون المملوؤون بالشر، أمطروها بنظرات الاحتقار، والمملوء نعمة نظر إلى الأرض ليتفادى إحراجها وجرحها .. رجل الناموس يقول: «مثل هذه تُرجم»، لكن ماذا يقول رجل النعمة؟ إنه بعد أن صفَّ خطايا المُشتكين أمام أعينهم، وابتدأوا في الخروج واحدًا وراء الآخر، ينتصب رجل النعمة ليُعلن لها بركات ثُلاثية: ولا أنا أدينك .. اذهبي .. لا تُخطئي أيضًا. فيا لروعة النعمة!! يا لغناها! يا لسموها!

معين بشير
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net