الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 17 نوفمبر 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
بركة الإرشاد الإلهي
ولكني دائمًا معك. أمسكت بيدي اليُمنى. برأيك تهديني، وبعدُ إلى مجدٍ تأخذني ( مز 73: 23 ، 24)
دخل آساف المقادس، فاستعاد وعيه الروحي ووضعه مع الله، ثم خرج ليكتب لنا واحدًا من أروع المزامير، ومن ضمن ما ذكره فيه، تلك البركات الرُباعية المتضمنة في الآية التي في رأس المقال: وهي بركة الإقامة في دائرة الرضا الإلهي، ثم بركة حفظ النعمة، وثالثًا بركة إرشاد النعمة، وأخيرًا بركة القيادة الإلهية إلى المجد الأبدي. ومن حق كل مؤمن حقيقي أن يتغنى بهذه البركات الرُباعية أيضًا.

أما عن بركة الإرشاد الإلهي، فيقول آساف: «برأيك تهديني» .. لقد استطاع آساف، رغم فشل إيمانه، أن يقول: «أمكست بيدي اليُمنى»، ولكن الآن بلغة الشركة يقول شيئًا آخر: «برأيك تهديني». هذا ليس مجرد إمساكه لنا بيده حتى وإن كنا لا نشعر أو نعلم، بل إنه التمتع برأي الرب في جو الشركة.

والواقع كم نحتاج إلى الإرشاد والهداية، ونحن في رحلتنا نحو السماء، في طريق لم نعبره من قبل. لذلك كثيرًا ما حدَّثنا كتاب الله عن هداية الرب لنا. يقول كاتب المزمور: إنه «يهدينا حتى إلى الموت» ( مز 48: 14 ). وبالنسبة لنا، وفي ضوء العهد الجديد، يمكننا أن نقول إنه يهدينا حتى إلى السماء والمجد. وكما لا توجد نهاية لطريق أسمى من السماء، فإنه لا يوجد مُرشد في الطريق إليها أفضل من الرب!

كيف يضل الذي له الرب مُرشدًا؟ إننا في جو الشركة ينطبق علينا قول الرب: «وأذناك تسمعان كلمة خلفك قائلة: هذه هي الطريق اسلكوا فيها، حينما تميلون إلى اليمين وحينما تميلون إلى اليسار» ( إش 30: 20 ). وحتى لو حصل أنني تُهت، فإنه «يرُد نفسي، يهديني إلى سُبُل البر من أجل اسمه» ( مز 23: 3 ).

وإننا لنتساءل: مع كثرة ما يتمتع به الخطاة المتكبرون من شهوات ولذَّات مختلفة، فما هي قيمة هذه كلها إزاء وقت الشركة السعيدة مع الرب. إن لحظات الشركة مع الرب لا تساويها كل تنعمات الدنيا. إن خزائن مصر، والتمتع الوقتي بالخطية في قصورها، تقصر تمامًا عن أن تعادل لحظة فيها نميل لننظر المنظر العظيم، فإذا بالرب ينادينا «اخلع حذاءك من رجليك، لأن الموضع الذي أنت واقف عليه أرض مقدسة» ( خر 3: 3 - 5).

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net