الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 11 فبراير 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
تذكار وانتظار
اصنعوا هذا لذكري.. فإنكم كلما أكلتم هذا الخبز وشربتم هذه الكأس، تُخبرون بموت الرب إلى أن يجيء ( 1كو 11: 24 - 26)
رسم الرب العشاء في الليلة التي أُسلم فيها عندما كان مع تلاميذه في العُلية بأورشليم، وأوصى قائلاً: «اصنعوا هذا لذكري». وحيث أنها وصية الليلة الأخيرة، فهي من أغلى الوصايا على قلب كل مؤمن يحب الرب «الذي عنده وصاياي ويحفظها، فهو الذي يحبني» ( يو 14: 21 ).

ولقد ذُكر عشاء الرب سبع مرات في العهد الجديد: ثلاث مرات في الأناجيل الثلاثة الأولى المُتماثلة ( مت 26: 26 - 30؛ مر14: 22- 26؛ لو22: 14- 23)، ولم يَرِد ذكره في يوحنا الذي يكلمنا عن الحياة الأبدية، وواسطة نوالها بالإيمان بالرب يسوع المسيح فقط، وليس بالإيمان وممارسة العشاء.

ويكلمنا سفر الأعمال عن عشاء الرب مرتين: الأولى في أعمال2: 42 «وكانوا يواظبون على تعليم الرُسل، والشركة، وكسر الخبز، والصلوات». ويُعبَّر عن العشاء هنا بكسر الخبز، وكان يتم بمواظبة، ويرتبط بباقي الأساسيات: تعليم الرسل، والشركة، والصلوات. والمرة الثانية في أعمال20: 7 وفيها نرى ممارسة العشاء في يوم الرب في أول الأسبوع «وفي أول الأسبوع، إذ كان التلاميذ مُجتمعين ليكسروا خبزًا».

وفي رسالة كورنثوس الأولى نقرأ عن عشاء الرب مرتين: المرة الأولى في أصحاح 10 مُعبرًا عنه بمائدة الرب، حيث التركيز على جانب الشركة، لذلك يذكر الكأس أولاً «كأس البركة التي نباركها، أ ليست هي شركة دم المسيح؟ الخبز الذي نكسره، أ ليس هو شركة جسد المسيح؟ فإننا نحن الكثيرين خبزٌ واحد، جسدٌ واحد، لأننا جميعنا نشترك في الخبز الواحد» ( 1كو 10: 16 ، 17). وفي أصحاح 11 نقرأ عن ممارسة العشاء من حيث أنه تذكار وإخبار وانتظار ( 1كو 11: 23 - 26). اصنعوا هذا لذكري .. تُخبرون بموت الرب إلى أن يجيء.

ويحذر الرسول من الاستهانة بالعشاء والأكل بدون استحقاق مما يجلب التأديب، ويجعل المُستهين مُجرمًا في جسد الرب ودمه، أي يخطئ إلى الرب من جهة العشاء الذي يشير لجسده ودمه. والعلاج أن يمتحن الإنسان نفسه، أي يفحصها ويدينها في كل ما لا يتفق مع قداسة الرب، وهكذا يأكل ولا يمتنع (ع27- 29).

وهيب ناشد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net