الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 15 فبراير 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
درس من تيموثاوس
تيموثاوس ... ليس لي أحدٌ نظير نفسي يهتم بأحوالكم بإخلاص، إذ الجميع يطلبون ما هو لأنفسهم لا ما هو ليسوع المسيح ( في 2: 19 - 21)
كان تيموثاوس يهتم بأحوال المؤمنين بإخلاص، بل أن الرسول بولس يعتبر أن تيموثاوس يعمل عمل الرب كنفسه تمامًا. وقد شهد الرسول لتيموثاوس مرة بقوله: «لأنه يعمل عمل الرب كما أنا أيضًا» ( 1كو 16: 11 ). ونقرأ عنه في رسالة فيلبي شهادة عجيبة ومجيدة حيث يقول الرسول: «على أني أرجو في الرب يسوع أن أرسل إليكم سريعًا تيموثاوس .... لأن ليس لي أحدٌ آخر نظير نفسي يهتم بأحوالكم بإخلاص» ( في 2: 19 ، 20).

ومع أنه كان شابًا صغيرًا في السن نسبيًا، إلا أنه كان أمينًا للرب ومُكرسًا تمامًا لخدمته، حريصًا على إكرامه وتنفيذ إرادته وعمل مسرته. وهذا يتفق مع معنى اسمه ”الذي يُكرم الله“ أو ”المُكرَّم من الله“، وهذا ما يذكّرنا بقول الرب: «حاشا لي! فإني أُكرم الذين يُكرمونني، والذين يحتقرونني يصغرون» ( 1صم 2: 30 ). ولقد قال الرب بفمه الكريم: «إن كان أحد يخدمني يُكرمه الآب» ( يو 12: 26 ). وهكذا كان أبفرودتس الذي نقرأ عنه أيضًا القول: «ليكن مثله مُكرَّمًا عندكم» ( في 2: 29 ). نعم، لا يوجد شخص مُكرَّم عند الرب وعند قديسيه مثل الشخص الذي يخدم المسيح بأمانة، ويهتم بأحوال قطيع الرب بإخلاص. فيا ليتنا جميعًا نتمثل بتيموثاوس ونقتدي به في خدمة الرب بأمانة. ولنثق أننا إذا عملنا مسرته لا نخسر شيئًا، بل بالعكس نكسب كرامة وشرفًا من الرب نفسه.

وفي هذا الصدد نحن نذكر قول الحكيم: «مَن يحمي تينة يأكل ثمرتها، وحافظ سيده يُكرم» ( أم 27: 8 ). وشجرة التين ترمز إلى الأمة الإسرائيلية، وكان كل يهودي تقي يحب أمته ويسعى لبركتها، وكان هو نفسه يُبارَك ويُكرَم. وهكذا المؤمن الآن إن حرص على أن يلازم سيده ليعرف مشيئته ومسرة قلبه لكي يتممها في حياته، وإذا اعتنى بكنيسة الله ـ جسد المسيح، فسوف تعود الفائدة عليه، وسوف يُبنى ويُكرَم هو أيضًا. أما إذا سعينا لمجد أنفسنا، فلن نحصد إلا الخزي والإهانة.

فيا ليتنا كلنا نقترب من الرب أكثر حتى نعرف كيف نصير خدام مسرته، مُتذكرين كلمات ربنا يسوع أنه قال: «إن كان أحد يخدمني، يُكرمه الآب» ( يو 12: 26 ).

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net