الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 13 مارس 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
عَرفتُ السر
في كل شيء وفي جميع الأشياء قد تدربت أن أشبع وأن أجوع، وأن أستفضل وأن أنقص، أستطيع كل شيء في المسيح الذي يقويني ( في 4: 12 ، 13)
لا شك أنه عندما تكون هناك حالة من العَوَز الشديد والاحتياج المادي الذي قد يصل إلى حد التجربة من جرّاء الفقر أو الظلم، فإن هذه الحالة قد تدفع صاحبها إلى الشعور بالياس والمذلة، وهي تجربة قاسية بحق. لكن أن يعيش صاحب التجربة بنفسية عالية، وقدرة على التحمل، وبقلب راضٍ وقانع، فهذا أمر يدعو للدهشة. ولقد كانت هذه حالة الرسول بولس وهو في السجن. لقد تعلَّم أن يكون مكتفيًا بما هو فيه ( في 4: 11 ). أما عندما تكون هناك وفرة في العيش وفائض عن الاحتياج الضروري، فهنا قد يتعرض الشخص للوقوع في فخ الإنفاق ببذخ وعدم التصرف السليم في أمواله، وينسى أو يتناسى أنه وكيل على ما أودعه الله عنده، فبينما ينفق بسخاء على حياته الخاصة، فإنه يقدم بالشُح في عمل الرب.

أما الرسول بولس فقد عرف أن يعيش بتوازن مُدهش، سواء في حالة الجوع أو في حالة الوفرة، فيقول: «في كل شيء وفي جميع الأشياء قد تدربت» ( في 4: 12 ). و«تدربت» كلمة رواقية استخدمها الرسول بولس في إطار مسيحي، وهي تعني ”عَرفت السر“. لقد عرف السر الذي جعله يعيش تحت ضغط الجوع أحيانًا، ويدَّخر من أمواله، على الرغم أن هذه الأموال قد تتناسب أو تزيد قليلاً عن احتياجاته في ذلك الوقت. إذًا فقد استطاع توفير بعضًا من المال الذي وصله وهو في السجن. لماذا؟ هل تحسبًا للمستقبل؟ كلا. مع أن كلمة الله لا تعارض الادخار للمستقبل الزمني ( 2كو 12: 14 ). لكن ما قام الرسول بولس بتوفيره كان لأجل عمل الرب ونشر الإنجيل.

يا لها من روعة في كيفية تصرف الرسول العظيم بولس بهذا الأسلوب والفكر المسيحي الراقي. إذًا ما هو السر وراء كل هذا؟ يقول الرسول: «أستطيع كل شيء في المسيح الذي يقويني». فيا لسمو، ويا لعظمة ما وصل إليه الرسول بولس من تدريبات واختبارات في المسيح! لقد استطاع أن يحصل من المسيح على قوة خاصة مكَّنته من الاستقلال عن الوسط الخارجي والعيشة بصورة طبيعية رغم كل شيء، فهذه هي القوة التي منحها المسيح لخادمه في طريق الخدمة.

جوزيف وسلي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net