الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 11 إبريل 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
رسالة الله إليك
الحق الحق أقول لكم: إن مَنْ يسمع كلامي ويؤمن بالذي أرسلني فله حياة أبدية، ولا يأتي إلى دينونة، بل قد انتقل من الموت إلى الحياة ( يو 5: 24 )
لقد استهل الرب يسوع هذا العدد بعبارته الشهيرة: «الحق الحق»، موجهًا بذلك الأنظار إلى مدى أهمية ما كان مُزمعًا أن يتفوّه به. ومن ثم أضاف إليها التصريح الشخصي الصِرف: «أقول لكم» إذًا، يتحدث إلينا ابن الله بأسلوب شخصي وحميم.

«إن مَن يسمع كلامي» إن سماع كلام الرب يسوع لا يقتصر على مجرد الإصغاء إليه، بل يتضمن أيضًا قبوله، والإيمان به، وإطاعته.

«ويؤمن بالذي أرسلني» إنها مسألة إيمان بالله. لكن، هل يعني ذلك أن الإنسان يخلص بمجرد الإيمان بالله؟ فالعديد من الناس يعترفون بإيمانهم بالله، مع أنهم لم يختبروا الخلاص أبدًا. كلا، فالمقصود هنا هو أن على الإنسان أن يؤمن بالله الذي أرسل الرب يسوع المسيح إلى العالم. وبِمَ يجب أن يؤمن؟ عليه أن يؤمن بأن الله أرسل الرب يسوع المسيح ليكون مخلصًا. كذلك عليه أن يؤمن بما صرَّح به الله عن الرب يسوع، ولا سيما كونه المُخلِّص الوحيد، وأن لا مغفرة للخطايا بمعزل عن عمله الذي أكمله على صليب الجلجثة.

«فله حياة أبدية» ولنلاحظ أن الرب لم يذكر أنه سوف ينال الحياة الأبدية، بل صرَّح بالحري بأن هذه الحياة قد أصبحت له، من نصيبه، منذ الآن. والحياة الأبدية هي حياة الرب يسوع المسيح. كما أنها ليست حياة ستستمر إلى الأبد فحَسب، بل هي أيضًا حياة على مستوى أرفع وأسمى. إنها حياة المُخلِّص الممنوحة لنا نحن المؤمنين به.

«ولا يأتي إلى دينونة» والفكرة هنا هي أنه لا يُدان الآن، كما أنه لن يُدان في المستقبل. فالذي يؤمن بالرب يسوع المسيح يتحرر من الدينونة، بما أن المسيح قد دفع عنه عقاب خطاياه على الصليب. والله لن يُطالب بدفع ثمن هذه العقوبة مرتين.

«بل قد انتقل من الموت إلى الحياة» فكل مَن آمن بالمسيح قد انتقل من حالة الموت الروحي إلى الحياة الروحية. لقد كان قبل التعرُّف بالمسيح، ميتًا في الذنوب والخطايا. كما أنه كان ميتًا في ما يتعلق بمحبته لله أو شركته مع الرب. لكن ما إن جعل إيمانه في يسوع المسيح، حتى سكن فيه روح الله القدوس، وأصبح حائزًا الحياة الإلهية.

وليم ماكدونالد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net