الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 18 مايو 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
بركة الرضا الإلهي
ولكني دائمًا معك. أمسكت بيدي اليُمنى. برأيك تهديني، وبعد إلى مجدٍ تأخذني ( مز 73: 23 ، 24)
بعد أن دخل آساف المقادس، استعاد وعيه الروحي ووضعه مع الله، ثم خرج ليكتب لنا واحدًا من أروع المزامير، ومن ضمن ما ذكره فيه، تلك البركات الرباعية المُتضمنة في الآية التي في رأس المقال: وهي بركة الإقامة في دائرة الرضا الإلهي، ثم بركة حفظ النعمة، وثالثًا بركة إرشاد النعمة، وأخيرًا بركة القيادة الإلهية إلى المجد الأبدي. ومن حق كل مؤمن حقيقي أن يتغنى بهذه البركات الرباعية أيضًا. فنحن مثل آساف لنا الإقامة في النعمة، ولنا حفظ النعمة، وإرشاد النعمة، وأخيرًا قيادتها لنا إلى المجد الأبدي.

أما عن بركة الرضا الإلهي، فيقول آساف: «ولكني دائمًا معك» … فرغم حماقة النبي باعترافه هو، إذ يقول للرب: «صرت كبهيم عندك» (ع22)، فإن الرب لم يطرده من أمام عينيه، ولا أنهى خدمته، ولا أشار بيده إلى الباب الذي عليه أن يخرج منه للمرة الأخيرة، كما يفعل العالم مع المُخطئين. هذا ما جعل آساف يقول باندهاش وتعجب وحب: رغم كل ما حصل مني يا إلهي، ورغم أنك تعرف كل ما دار في فكري، حيث أن «تيهاتي راقبت» ( مز 56: 8 )، فإني دائمًا معك! أنت أيها الإله الصالح، لم تفكر في الاستغناء عني أو طردي!

لو أن الله عامل آساف بما يستحق، لَمَا سمح له مُطلقًا بأن يعود إلى وضعه الأول، إلى هيكل الله لكي يقود المُسبحين في ترنيمهم للرب. لكن، كما حدث مع آساف هنا، حدث قبلاً مع إبراهيم وداود، وبعد ذلك حدث مع بطرس، هؤلاء كلهم اكتشفوا أمانة الرب وصلاحه عندما أخذتهم إرادتهم بعيدًا عن الرب. قال داود: «لم يصنع معنا حسب خطايانا، ولم يُجازنا حسب آثامنا» ( مز 103: 10 ). فمجدًا له من كل القلب!

أحبائي: كم سيكون ذلك اليوم مجيدًا عندما نقف أمام كرسي المسيح، وعندما نعرف كما عُرفنا. ساعتها سنرى أناة الله وترفقه بنا، حتى في تيهاننا، وسنعرف نعمته ورحمته التي لا تخطر لنا على بال، وذلك بسبب محبته التي هي إلى المُنتهى. قيل عن يعقوب إن الرب «أحاط به، ولاحظه، وصانه كحدقة عينه» ( تث 32: 10 ). وهكذا يفعل الله مع كل واحد منا، لأنه مهتم بنا، وأمورنا تهمه.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net