الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 15 يونيو 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أصبع الله (1)
إذا أرى سماواتك عمل أصابعك، القمر والنجوم التي كوَّنتها، فمَن هو الإنسان حتى تذكره؟ وابن آدم حتى تفتقده؟ ( مز 8: 3 ، 4)
نقرأ في الكتاب عن أصبع الله في سُباعية رائعة، وهي بحسب ترتيبها الأدبي نجدها في تناسق بديع، توضح قصة الله مع الإنسان كالآتي:

(1) أصبع الله المُبدعة: «إذا أرى سماواتك عمل أصابعك، القمر والنجوم التي كوَّنتها» ( مز 8: 3 ). هنا نرى اصبعه ـ تبارك اسمه ـ في إبداع الكون، وفي كتاب الطبيعة، ليُعلن ذاته للإنسان كالخالق، إذ يقول الرسول بولس: «لأن أموره غير المنظورة تُرى منذ خلق العالم مُدركة بالمصنوعات قدرته السرمدية ولاهوته، حتى إنهم بلا عذر» ( رو 1: 20 ). فقد أبدع الله في كتاب الطبيعة، وجعل القمر والنجوم كل منها في مَدَار خاص وبسرعات خاصة وبجاذبية خاصة وإضاءة خاصة. حقًا ما أروعه كالخالق!

(2) أصبع الله الموجعة: «فقال العرَّافون لفرعون: هذا إصبع الله» ( خر 8: 19 ). لقد تقسّى قلب فرعون، ورفض أن يُطلق الشعب قائلاً: «لا أعرف الرب وإسرائيل لا أطلقه» ( خر 5: 3 )، فكانت النتيجة أن الرب ضرب فرعون وكل أرض مصر بضربات عشر. ففي الضربة الثالثة، وهي ضربة البعوض، قال العرَّافون لفرعون: هذا أصبع الله. وقد ضُرب الناس والبهائم بالبعوض مما أدى إلى انتشار الأمراض والأوبئة. وحقًا كانت إصبع الله مُوجعة لفرعون.

(3) أصبع الله المُشرِّعة: أصبع الله أبدعت الكون وأظهرت قدرة الله ولاهوته في كتاب الطبيعة المفتوح، ولكن الله قدم شريعته لشعبه، وكأن الله لم يكتفِ بأن ينظر الإنسان إلى كتاب الطبيعة، فأرسل إليه كتابًا مكتوبًا، وأعطى الله لموسى لوحين من حجر مكتوبين بأصبع الله عليهما الوصايا العشر ( خر 31: 18 ).

(4) أصبع الله المُفزعة: «في تلك الساعة ظهرت أصابع يد إنسان وكتبت بإزاء النبراس على مُكلس حائط قصر الملك ... حينئذِ تغيَّرت هيئة الملك وأفزعته أفكاره» ( دا 5: 5 ، 6). وهنا نجد أصبع الله تمتد مرة أخرى بالقضاء على شر الإنسان، فقد أعلن الله ذاته في كتاب الطبيعة بالإبداع، ولكن الإنسان تقسّى فامتدت أصابع الله بالأوجاع، ولكن الإنسان تقسّى أكثر ضاربًا بمقدسات الله عرض الحائط، مُمثلاً في شخصية بيلشاصر الملك الذي شرب خمرًا في أواني القدس، فما كانت من أصبع الله إلا أن تمتد بالقضاء عليه.

يعقوب جاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net