الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 9 يوليو 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
خطورة الجلوس
الرب إلهنا كلَّمنا في حوريب قائلاً: كفاكم قعودٌ في هذا الجبل، تحولوا وارتحلوا وادخلوا ... انظر. قد جعلت أمامكم الأرض. ادخلوا وتملَّكوا ( تث 1: 6 - 8)
يسمح الرب بحكمته أن تكون هناك محطات من الراحة والجلوس لشعبه أثناء رحلة البرية. على أن السماح الإلهي في هذا الأمر لا يعني البقاء في تلك المحطات وقتًا أكثر مما حددته حكمة الرب. هناك فوائد من تواجد الشعب في تلك المحطات، منها أن يستريح الشعب من عناء المسير، ويراجع محطات الماضي، ويستعد للرحيل للمحطات القادمة. هناك أيضًا خطر على الشعب في تلك المحطات إن كان يُفضِّل الجلوس، على الرحيل والسعي للأمام. لأن الجلوس غير مُكلِّف، بينما الارتحال فيه بذل للطاقة ويحتاج للاجتهاد. ونحن بالطبيعة ميّالون للكسل والتراخي. وكل ما طالت مدة الجلوس، زاد الكسل وصعب النهوض.

لكن كاتب سفر التثنية؛ موسى يقول: «الرب إلهنا كلمنا في حوريب قائلاً: كفاكم قعودٌ في هذا الجبل، تحولوا وارتحلوا وادخلوا ...» ( تث 1: 6 ، 7) بمعنى طالت وزادت أيام راحتكم في هذا الجبل. إن كثيرين من شعب الرب فضَّلوا الراحة والجلوس في ارتحالهم الروحي، اختاروا البقاء في الحالة الروحية التي وصلوها، واكتفوا بذلك. فضَّلوا الاهتمام بمصالحهم الزمنية على المصالح الروحية، فتوقفوا عن السعي والركض والارتحال نحو الغرض الذي وضعه الرب أمامهم.

دعني أسألك أخي المؤمن: هل يظهر عليك أنك مُرتحل روحيًا؟ هل نموك الروحي ظاهر؟ هل تصرفاتك وردود أفعالك تتغير للأفضل، أم أنك تخاف أن تهجر وضعك الروحي القديم، ظانًا أنك ستخسر أمورًا في هذا الزمان؟

دعني أخبرك أخي العزيز، أن بقاءك في مكانك الروحي لأجل الحفاظ على مصالح الزمان، هو ضرر لك لا محالة. لذلك اسمع قول الرب الآن لك: ”كفاك قعودًا في هذا الجبل“. إنه يشتاق أن يراك في موقع جديد، فيه تختبر حلاوة الشركة معه، وهناك تزداد نموًا وتقدمًا روحيًا. فارتحالك يُعبِّر عن ثقتك في إلهك، ثقتك في برنامجه وفي دعوته وفي مواعيده، إذ هو يكفل كل ما يلزمك في الموقع الجديد. عليك الآن أن تُدير ظهرك للمكان الذي أنت فيه وتصوِّب نظرك إلى مكان آخر، فاهجر مكانك واخرج منه وادخل إلى موقعك الجديد الذي أعدّه الرب إلهك.

ميشيل نويصري
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net