الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 31 أغسطس 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
مُعين المساكين
لأنه يُنجي الفقير المُستغيث، والمسكين إذ لا مُعين له. يُشفق على المسكين والبائس، ويخلِّص أنفس الفقراء ( مز 72: 12 ، 13)
لقد لاحظ داود أن أيتامًا كثيرين صاروا عظماء! ومساكين مسحوقين صاروا أشداء! وعندما بحث وجد أن السبب الوحيد لهذا هو معونات الله لهم، فسبَّحه قائلاً: «إليك يسلِّم المسكين أمره. أنت صرت مُعين اليتيم ... تأوه الودعاء قد سمعت يا رب. تُثبِّت قلوبهم. تُميل أُذنك لحق اليتيم والمُنسحق» ( مز 10: 14 - 18). وكأنه يقول لله: علمتني الحياة أنك كنت دائمًا وما زلت مُعين اليتيم، لذلك أطرح عليك أمري وأُسلِّم كل التسليم. وهنا نرى إحدى البركات العظيمة للمسكَنة، إنها تعلِّم المؤمن التسليم والاتكال على الله!

وقد تعلمت شخصيًا بالاختبار أننا لا نعرف معنى التسليم إلا بعد أن نفقد كل شيء، وتوصد في وجوهنا كل الأبواب. أي إننا لا نقدر على التسليم إلا بعد أن نصبح مساكين، بل عندما نصير في وضع الطفل اليتيم!! وفي مزمور109 حين يتكلم داود مُعبِّرًا بروح النبوة عن آلام المسيح، نجده يؤكد أن الرب هو المحامي عن المسكين أمام القاضين على نفسه، فيقول للرب: «نجني، فإني فقيرٌ ومسكينٌ أنا، وقلبي مجروحٌ في داخلي»، إلا أنه يختم المزمور مُسبحًا قائلاً: «أحمد الرب جدًا بفمي ... لأنه يقوم عن يمين المسكين، ليُخلصه من القاضين على نفسه».

بالإضافة لهذا، نراه في كل الكتاب يعطي أعظم المواعيد لمَن يرحم المسكين، ويتوعد بأغلظ الوعيد مَنْ يقسو عليهم ويحتقرهم أو يسلب حقوقهم. ففي الناموس يقول: «افتح يدك لأخيك المسكين والفقير في أرضك» ( تث 11: 15 ). وفي المزامير نسمعه يقول: «اقضوا للذليل واليتيم. انصفوا المسكين والبائس» ( مز 82: 3 ). بل إنه يطوِّب مَنْ ينظر إليه ويَعِده بوعد رائع إذ يقول: «طوبى لمَن ينظر إلى المسكين، في يوم الشر ينجيه الرب» ( مز 41: 1 )، بل أكثر من هذا، نراه في سفر الأمثال يعتبر أن مَنْ يظلم الفقير ويتعدى على حقوقه، هو مُتعدٍّ على حقوق الله نفسه، فيقول: «ظالم الفقير يُعيِّر خالقه»، وعلى العكس يعتبر أن إكرام المسكين هو إكرام للرب، فيقول إن راحم المسكين يُمجده ( أم 14: 31 ). وعلى قدر ما يكافئ الرب مَنْ يستمع للمسكين ويُنجيه، فهو يتوعد مَن يسد أذنيه عن صراخه بالقول: «مَنْ يسد أذنيه عن صراخ المسكين، فهو أيضًا يصرخ ولا يُستجابُ» ( أم 21: 13 ).

Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net