الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 23 سبتمبر 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
مولود من عذراء !
هوذا العذراء تحبل وتَلِد ابنًا، ويدعون اسمه عمانوئيل الذي تفسيره: الله معنا ( مت 1: 23 )
إن مولد المسيح من امرأة كان تتميمًا لوعد الله في الجنة، الوعد الذي وَرَد في تكوين3: 15 عن نسل المرأة الذي يسحق رأس الحية. فنحن نذكر قصة السقوط في الجنة، وكيف استخدم الشيطان المرأة ـ باعتبارها الإناء الأضعف ـ لإدخال الخطية والبؤس والشقاء والموت إلى العالم. وفي الحال أتى الرد الإلهي على ذلك. فالمرأة التي أدخلت الخطية إلى العالم، هي نفسها التي أعطى الله فورًا وعدًا بأنها ستُدخل المخلِّص، الذي سيهزم الشيطان ويسحق رأسه!

إذًا فنحن في أول العهد القديم نسمع الوعد بنسل المرأة، وفي أول العهد الجديد نجد تحقيق هذا الوعد!

لكن المسيح لم يُولد فقط من امرأة، بل وُلد ـ ويا للعجب ـ من عذراء! ولهذا المولد العذراوي العديد من الدلالات الهامة.

أول مدلول هو تميز المسيح عن كل البشر الذين قبله والذين بعده. فلم يدخل قط إنسان إلى العالم بهذه الطريقة.

والأمر الثاني؛ إن دخول المسيح إلى العالم لم يكن من تخطيط إنسان، لا من طلبه ولا من تصوره أيضًا. بل إنه جاء بناءً على خطة الله الأزلية، وفي التوقيت الذي اختاره الله ( غل 4: 4 ).

والأمر الثالث؛ ليكون المسيح بمنأى عن خطية آدم التي نسميها الخطية الوراثية. فإن كان المسيح أتى ليرفع الخطايا، فينبغي أن يكون هو نفسه بلا خطية، في حياته الفريدة يكون قدوة بلا خطية، وفي موته الكفاري يكون ذبيحة بلا خطية.

صحيح من آن لآخر تدخَّل الله في مَسَار التاريخ البشري وأرسل أنبياءه، الذين قيل عن بعضهم إنهم كانوا مقدَّسين لله قبل ولادتهم، ومُخصصين لخدمته من أرحام أمهاتهم، مثل إرميا ويوحنا المعمدان، ومع ذلك فإن الكل، بما فيهم هؤلاء الأنبياء، عليهم الاعتراف بما اعترف به داود «هأنذا بالإثم صوِّرت، وبالخطية حبلت بي أمي» ( مز 51: 5 ). لكن المولد العذراوي كان إجابة على الأحجية: كيف يكون المخلِّص إنسانًا، يشاركنا الطبيعة البشرية، ولا يشاركنا الخطية. يشاركنا الإنسانية، ولا يكون له حصة في هذه التِركة الثقيلة، أعني الخطية الموروثة التي ناء بثقلها ظهور كل بني آدم؟

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net