الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 31 يناير 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
دانيال متسلحًا
(2)احملوا سلاح الله الكامل ... حاذين أرجلكم باستعداد إنجيل السلام. حاملين فوق الكل ترس الإيمان
( أف 6: 13 - 16)

«حاذين أرجلكم باستعداد إنجيل السلام» .. حذاء الأرجل إشارة إلى السلوك العملي المُطابق لتعليم إنجيل الله ( في 1: 27 )، وهو إشارة أيضًا إلى الاستعداد لحركة الحرية من عبودية الشر، وحركة الشهادة والخدمة ( خر 12: 11 2مل 4: 26 ؛ نا1: 15). ويُقصد به أيضًا تمتع النفس بالسلام وسط كل الظروف. وإذ يكون المؤمن متمتعًا بهذا السلام، يستطيع أن يشيعه بين أفراد شعب الله. ونحن نذكر تلك المرأة العظيمة، الشونمية، فأمام موت وحيدها ما انهارت قواها قط، بل قالت: «سلام» (2مل4: 26).

ودانيال، لم تستطع الظروف التي قابلها ـ رغم قسوتها ـ أن تزعجه أو تقلقه أو تنزع سلامه، بل استمر في طريقه .. طريق الشهادة لله والمحبة والسلام، بتصميم قلبي على السير في ذلك الطريق «فلما علم دانيال بإمضاء الكتابة ذهب إلى بيته، وكواه مفتوحة في عُليته نحو أورشليم، فجثا على ركبتيه ثلاث مرات في اليوم، وصلى وحمد قدام إلهه كما كان يفعل قبل ذلك» ( دا 6: 10 ) فيا للهدوء! ويا للسلام! (قارن من فضلك دا2: 12- 18).

«حاملين فوق الكل ترس الإيمان، الذي به تقدرون أن تُطفئوا جميع سهام الشرير المُلتهبة». وترس الإيمان معناه الثقة الكاملة في الله وفي صلاحه في كل الظروف، والاعتماد القلبي عليه. فلو اهتزت ثقة المؤمن في الرب سيكون هدفًا سهلاً لسهام الشيطان الملتهبة.

وهكذا كان دانيال، حاملاً ترس الإيمان، فسجَّل الروح القدس عنه «فأُصعد دانيال من الجُب ولم يوجد فيه ضرر، لأنه آمن بإلهه» ( دا 6: 23 ). لقد سبق له أن اختبر أمانة الله في تجربة العشرة الأيام ( دا 1: 12 - 15)، وزادت ثقته وإيمانه بالله وقدرته، ولم يكن لديه أدنى شك حين أكد للملك أن الله سيُخبره بالحلم وتعبيره ( دا 2: 16 )، ولذلك لم تهتز ثقته في الرب أمام جب الأسود. ومكتوب «في مخافة الرب ثقة شديدة» ( أم 14: 26 ).

أيها الأحباء: إن من امتيازنا أن نعتمد على الله بإيمان راسخ وثقة كاملة مهما كانت الظروف حولنا. لأنه «إن كان الله معنا، فمَن علينا؟» ( رو 8: 31 ). إن هاتين الكلمتين «الله معنا» هما حصننا وحمانا بإزاء أفكار الشك التي يأتي بها العدو إلينا «ونحن نعلم أن كل الأشياء تعمل معًا للخير للذين يحبون الله» ( رو 8: 28 ).

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net