الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 30 نوفمبر 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
حقيقة ناسوته وبرهان لاهوته
بعد هذا رأى يسوع أن كل شيء قد كَمَل، فلكي يتم الكتاب قال: أنا عطشان
إن هذا النُطق يعبِّر بوضوح عن حقيقة ناسوتية المسيح. فعندما صرخ يسوع قائلاً: «أنا عطشان»، كانت تلك الصرخة دلالة على أن المسيح إنسان بكل معنى الكلمة، فحاشا لله أن يعطش، لكنه في غنى نعمته، ولإتمام عمل الفداء قَبِلَ، وهو الله: الكلمة الأزلي، أن يصير إنسانًا. إنه لم يَصِرْ مجرد روح أو خيال، بل كان إنسانًا بكل معنى الكلمة. ولهذا فقد تكوَّن له جسدٌ، بالروح القدس، في بطن المطوَّبة العذراء مريم، ثم أخذ هذا الجسد ينمو بوصفه الإنسان الكامل الذي شاركنا البشرية في كل شيء، عدا الخطية: فجاع، وتعب، ونام، وبكى، وصلى ( مت 4: 2 ؛ يو4: 6؛ مر4: 38؛ يو11: 35؛ مر1: 35)، وها نحن نراه فوق الصليب، وقد يبس لسانه من العطش، يصرخ قائلاً: «أنا عطشان»! هذا كله فعله الإنسان يسوع المسيح.

لكن صرخة المسيح تلك بعينها هي في الوقت نفسه البرهان على لاهوته، وهذا ما نفهمه من القرينة التي وردت فيها هذه العبارة، إذ يقول البشير: «بعد هذا، رأى يسوع أن كل شيء قد كَمَل، فلكي يتم الكتاب قال: أنا عطشان». هنا نجد أمرين يؤكدان لاهوت المسيح: فأولاً هو رأى أن كل شيء قد كمل. وهذا معناه أنه ـ تبارك اسمه ـ كان يميز ويدرك كل الأمور التي جَرَت والتي تجري. فالوحي لا يقول إن أحد أخبره، بل يقول إنه رأى. وهي الكلمة اليونانية عينها التي تُرجمت في هذا الإنجيل عدة مرات «عَلِم» (انظر مثلاً يو16: 30؛ 18: 4؛ 21: 17). ما الذي رآه، أو بالحري عَلِمه، ذلك المصلوب؟ لقد رأى كل شيء، ومن ثمَّ علم أن كل شيء قد كمل. أ يمكن أن يكون إنسانًا عاديًا ويحيط علمًا بكل شيء؟ أ يمكن وهو في مثل تلك الآلام الرهيبة ـ لو كان هو مجرد إنسان ـ أن يُقال إنه علم أن كل شيء قد كمل؟

لكن ليس فقط رأى وعلم أن كل شيء قد كمل، باستثناء أمرٍ واحدٍ، بل إنه أيضًا نطق بكلمة واحدة قصيرة، جعلت هذا الشيء الوحيد الذي لم يكن قد تم بعد يتم في الحال.

وسعيدٌ كل شخص عرف هذا الحق الثمين، الذي هو بإجماع كل المؤمنين، كما هو مكتوب: «وبالإجماع، عظيمٌ هو سر التقوى: الله ظهر في الجسد» ( 1تي 3: 16 ).

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net