الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 31 مارس 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الخدمة والخادم
وأعطاهم يوسف عجلات... وأعطاهم زَادًا للطريق. وأعطى كل واحدٍ منهم حُلل ثياب ... وقال لهم لا تتغاضبوا في الطريق ( تك 45: 21 - 24)
هذه هي صفات الرسالة التي أرسلها يوسف إلى أبيه، والتي ترمز إلى رسالة الإنجيل التي يحملها المؤمن إلى العالم من المسيح رب الكل:

إنها رسالة مستعجلة: «أسرع» (ع9: 13)

وهي رسالة تعلن عن رفعة ومجد المسيح رب الكل (ع9، 13)

وهي رسالة النعمة التي تدعو: «تعال» (ع9)

وهي رسالة تَعِد بالبركة للذين يأتون (ع10، 11)

وهي رسالة تحذير لأولئك الذين رفضوا الإتيان (ع19)

ومع أن الرسالة كاملة وواضحة، إلا أن هذا لا يكفي، فيجب أن يكون حامل الرسالة مؤهلاً تأهيلاً كاملاً لتوصيل الرسالة، فالتلاميذ الذين أرسلهم الرب كان عليهم أن ينتظروا حتى يُلبَسوا قوة من الأعالي ( لو 24: 49 ؛ أع1: 8). فالقوة التي بها يخدمون تأتي مِمَنْ أعطاهم الإرسالية، ومن مكان المجد الذي هو فيه. ألا نجد ما يرمز إلى هذا في قصة يوسف؟ نعم. فلقد كانت كلمات يوسف «خذوا لكم من أرض مصر عجلاتٍ لأولادكم ونسائكم، واحملوا أباكم وتعالوا» (ع19). لقد زودهم بقوة جديدة لرحلتهم. والقوة التي أرجعتهم إلى كنعان هي نفس القوة التي بها سيُحضرون أباهم إلى يوسف، وهكذا نقرأ «وأعطاهم يوسف عجلات» (ع21).

ولكي تكون الخدمة مؤثرة يجب أن تكون حياة الخادم متفقة مع الرسالة التي يقدمها. هذا الحق المهم يُظهره يوسف بوضوح في تعامله الخاص مع إخوته. فهو لم يُعطهم زادًا للطريق فقط، بل أيضًا «أعطى كل واحد منهم حُلل ثياب» (ع22). فلم يكن عليهم أن يحملوا الرسالة عما ليوسف من مجد فقط، بل أن يكونوا هم أنفسهم شهودًا لِما يُحدِثه هذا المجد من تغيير. إن الرسل لم يرسلهم الرب لكي يعظوا عن المسيح فقط، بل لكي يكونوا هم أنفسهم شهودًا له «وتكونون شهودي». «إذ قد خلعتم العتيق مع أعماله، ولبستم الجديد الذي يتجدد للمعرفة حسب صورة خالقه». ومن امتيازنا ومسئوليتنا أيضًا أن نُظهر الحُلة الجديدة التي لبسناها والتي تُظهر صفات المسيح الحلوة للآخرين: وداعة، تواضع، لطف، صلاح، طول أناة، صبر، تسامح، محبة.

Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net