الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 7 إبريل 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
فخر البنين آباؤهم
تاج الشيوخ بنو البنين، وفخر البنين آباؤهم ( أم 17: 6 )
يقول الحكيم في أمثال17: 6 «فخر البنين آباؤهم». فالأولاد والبنات يحتاجون للفخر بوالدهم والاعتزاز به أمام أصدقائهم، وأن يشد أزرهم مشجعًا إزاء ما هو حق وصحيح (وإن كانوا في بعض الأحيان لا يرغبون ذلك الحق)، كما أنهم يجدونه بجانبهم عند احتياجهم له. وهم في حاجة إليه حين يُظهر محبته لوالدتهم، وذلك من خلال طريقة تعامله معها. وفي هذا كل الأمان، فالله أعطى الآباء أولادهم لأنه يعلم أنهم في حاجة إلى الآباء ... وفوق الكل فهو أبينا السماوي، ومَن يقدِّر هذا الشعور مثله؟!

إن أكبر برهان للمسيحية الحقيقية هو ما يجده الأولاد ظاهرًا في تصرفات والدهم. إن جميع المظاهر العالمية لا تساوي شيئًا أمام القدوة التي يقدمها الوالد في المنزل. إن الأولاد اليوم ينصرفون عن الأمور المسيحية، فقد رأوا مَن يمثلونها. إنهم يريدون أن يتعايشوا معها عن اقتناع، والوالد هو خير مَنْ يقدم هذا النموذج.

وقد يحدث ما يفسد «فخر البنين» في هذه الأيام، فكثير من الآباء المسيحيين ـ وغيرهم ـ يظهرون غير أمناء .. بل ومرفوضون، وآخرون يكونون مُستعبدين لعادات هي ضد «فخر البنين» في منازلهم. فالأولاد متروكين مُهملين، وبعض الآباء يعيش في انعزال مع هواياتهم ورياضاتهم ومحيط أصدقائهم ويبدون مختلفين عن أولادهم وقد فقدوا كل علاقة معهم. ولا عجب أن تبدو الأسرة ـ والحال كذلك ـ غير هامة في نظر الأولاد.

أيها الأب .. ليس أحد في حاجة إليك نظير زوجتك وأولادك .. إنهم يحتاجون وجودك بينهم، اهتمامك، وقتك، حكمتك، علاقاتك، بل ومحبتك. إنهم بالحقيقة في حاجة إليك.

أيها الآباء الأعزاء: إن الرب يريدكم «فخرًا لبنيكم» كقول الكتاب، تحبونهم وتقودونهم روحيًا. تقرأون لهم كلمة الله وتصلون معهم، بالمحبة تهذبونهم وتدربونهم في طريق الله الذي يريد أن يبارك عائلاتكم، ولكن الأمر فقط متوقف عليكم. كم من عائلات تعاني الكثير من أجل فشل الآباء! قد تقول: ”وماذا أستطيع أن أفعل؟“ يمكنك أن تكون الرجل الذي يريده الرب وأن يمنح أسرتك ما هو كثير؛ أنت شخصيًا!! ليتك تسمع أحلى الكلمات يوميًا من فم أولادك: ”ها قد عُدت يا أبي“ .. وهذه رسالة شخصية إليك عن أهميتك لعائلتك.

جاك بالمر
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net