الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 7 يونيو 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
طيب كثير الثمن
فأخذت مريم منًا من طيب ناردين خالص كثير الثمن، ودهنت قدمي يسوع، ومسحت قدميه بشعرها، فامتلأ البيت من رائحة الطيب ( يو 12: 3 )
لم تأتِ مريم عند قدمي الرب لتسمع عظة، مع أن أعظم معلم كان موجودًا، ولا أتت لتجلس عند قدميه، وتستمع إلى كلامه ( لو 10: 39 ). لم تأتِ لترفع إليه طلباتها، كما حدث، عندما في خضوع عميق لإرادته، «خرَّت عند رجليه قائلة له: يا سيد، لو كنت ههنا لم يَمُت أخي» ( يو 11: 32 ). فلم يكن في فكرها الآن أية مطالب لتتقدم بها، لأن أخاها كان متكئًا معه على المائدة.

ولم تأتِ لتتشرف بمقابلة القديسين، مع أن قديسين مباركين كانوا موجودين لأن «يسوع كان يحب مرثا ... ولعازر». فالشركة معهم كانت مباركة، وكانت تتكرر كثيرًا، ولكن ليس شيء من هذا كان هدفها الآن.

وهي لم تأتِ بعد إجهاد أسبوع من المحاربة مع العالم لكي تجدد قواها، مع أنها، مثل كل قديس، اختبرت تجارب البرية، وعلمت أن ينابيع الإنعاش المباركة هي فيه.

ولكنها أتت في اللحظة التي كان العالم فيها يعبِّر عن أقسى عداوة له، لتسكب ما ادّخرت من أجله طوال حياتها، أغلى شيء تمتلكه على الأرض، على قدمي الشخص الوحيد الذي أسر قلبها واستحوذ على وجدانها. «فيسوع وحده» هو الذي ملأ قلبها، فدَنت بالحب الصحيح له «ودهنت قدمي يسوع، ومسحت قدميه بشعرها». فالحب، والخضوع، والسجود، والإكرام كان هو كل ما يملأ فكرها، لتكريم الوحيد الذي هو الكل في الكل بالنسبة لها. ولا شك أن هذا السجود سرَّ قلبه.

قد يتذمر الشخص غير الروحي ويعترض (كما اعترض يهوذا)، ولكن الرب يسوع قدَّر هدفها، وناصر قضيتها، وقدَّر التعبير الشكور لقلب عرف قيمته وسمو مكانته. وهكذا، دُوِّن سجل باقٍ عن المعنى الحقيقي للسجود. فلو اتجهت كل عين إلى الرب فقط، وأخلص كل قلب له، وصمم كل واحد ألاّ يرى إلا «يسوع وحده»، فكم سيكون السجود كاملاً.

وليس بقوارير طيب في الوقت الحالي، بل بأجسادنا التي امتلأت بالروح القدس، سيرتفع شكرنا وأسمى سجودنا تكريمًا للوحيد المبارك، الذي يُشرِّف المجد الآن، مثلما شرَّف أرضنا مرة. ولكن من جانبنا ينبغي أن يكون سجودنا له بالروح والحق ( يو 4: 24 ).

د. ت. جريمستون
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net