الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق  الثلاثاء 1 يوليو 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
انتظر الرب
أما يوحنا فلما سمع في السجن بأعمال المسيح، أرسل اثنين من تلاميذه، وقال له: أنت هو الآتي أم ننتظر آخر؟ ( مت 11: 2 ، 3)
عندما أُودع المعمدان في السجن، توقع أن يتدخل السيد لإنقاذه بطريقة ما. يقينًا أنه لا يرتضي بأن تابعه الأمين يظل في يأس ذلك السجن المُظلم. أ لم يقرر صراحةً في تلك العظة الأولى في الناصرة، والتي سمع عنها، أنه ضمن برنامجه الإلهي، الذي لأجله مُسِح، هو أن يفتح أبواب السجون، وينادي للمأسورين بالإطلاق. إذًا فإنه لا بد وأن يرسل ملائكته ليفتحوا أبواب السجن، ويخرجوه إلى النور.

لكن الأسابيع مرت، وتلتها الشهور، ولم تأتِ الإغاثة. لم يستطع قلب يوحنا الأمين أن يجد تعليلاً لذلك، وخشيَ أن يكون قد أخطأ في التحقق من شخصية المسيح.

ونحن أيضًا قد نشترك معه في شكوكه. فإننا كثيرًا ما توقعنا تدخل الله لإنقاذنا من بعض هموم لا تُحتمل. كان السمع مُرهفًا، والقلب خافقًا لعلنا نسمع وقع أقدام الملاك، لكن الساعات المُملة قد مضت دون أن يحضر، فابتدأنا نشك في عناية الله واهتمامه بنا، وفي فاعلية الصلاة، وفيما إذا كان يحق لنا أن نُطالب بتحقيق مواعيده حرفيًا.

كان يوحنا قد «سمع في السجن بأعمال المسيح» ( مت 11: 2 )، وكانت كلها خيرًا ورحمة، فتساءل في نفسه هل هذا هو كل ما فعل؟! ألم يستخدم الرفش لينقي الحنطة، والنار ليحرق التبن؟ لذلك أرسل اثنين من تلاميذه، قائلاً لهما: اذهبا واسألاه عما إذا كان علينا أن ننتظر آخر؛ من طراز آخر يكون كالنار والزلزلة والعاصفة، وفي نفس الوقت يكون كالصوت الهادئ الخفيف.

لقد كانت ليوحنا معرفة جزئية عن المسيح. لقد فكَّر فيه أن يكون فقط هو المنتقم من الخطية، ديان الجميع المرهوب. لم يكن في حسابه أية فكرة عن طبيعة السيد الرقيقة الحلوة الهادئة، وهكذا وقع في بالوعة اليأس هذه لأنه عجز عن أن يدرك تمام الإدراك شخصية المسيح. هذا أمر مؤسف جدًا، لكن ينبغي أن لا نكون قُساة في لومه لئلا نلوم أنفسنا أيضًا. فمثلاً نحن نظن بأنه إن كان هنالك إله عادل فيجب أن لا يسمح بنُصرة الظلم، ولا يسمح للأبرياء أن يدوسهم الظالمون والمتغطرسون تحت أقدامهم، ولذلك فإننا نشك متسائلين عما إذا كان الله في علو سمائه، لأننا نرى أن العالم لا يزال يئن ويتمخض.

ف.ب. ماير
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net