الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 7 يوليو 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
انشروا الأخبار
وحدث في ذلك اليوم اضطهادٌ عظيمٌ على الكنيسة ... فتشتَّت الجميع... فالذين تشتتوا جالوا مُبشرين بالكلمة ( أع 8: 1 - 4)
من الواضح ـ من سفر الأعمال ـ أن المؤمنين الأوائل وعظوا وعلَّموا عن «يسوع»، إلا أن بعض ظروفهم تستحق الملاحظة.

1ـ الاضطهاد الذي أدى إلى موت استفانوس، تسبب في هروب الكثير من المؤمنين من أورشليم، لكنهم بشروا بالإنجيل أثناء هروبهم (8: 4، 5؛ 11: 19- 21).

2ـ بشّر بولس في رحلته التبشيرية الأولى، ومعه برنابا، في المجمع بأنطاكية بيسيدية، ولما طُرِدا من هناك بشّرا في أيقونية، ولما اضطرا للهرب منها بشّرا في لسترا، حيث رُجِمَ بولس. وفي اليوم التالي تركاها ليبشّرا في دِربة. هذا هو الإصرار الحقيقي.

3ـ بشّر بولس سجانه (16: 31)، ومجتمعًا مُجادلاً (17: 19)، وحُكامًا (24: 24، 26)، وكل مَنْ زاره وهو سجين بيته في روما (28: 30، 31).

من الواضح من هذه الأمثلة أن المؤمنين الأوائل كانوا على استعداد للتبشير بالإنجيل في أي مكان ولأي مَنْ كان. وعلى النقيض من ذلك، نشعر غالبًا بالخوف أو الإحراج من فكرة أن نتحدث مع الآخرين عن الرب يسوع، ولكن يمكننا أن نتدرب، فهذه الأمور ستصبح أسهل بالنسبة لنا كلما مارسناها.

وبعد أن تأملنا الحماس المسيحي في التبشير، دعونا ندرس أمرين كانا في تبشيرهم:

أولاً: استخدامهم لأسفار العهد القديم (وهي كل ما كان لديهم وقتها). وجدت اثني عشر فصلاً في سفر الأعمال تحتوي على اقتباسات مباشرة أو إشارات عامة إلى الأنبياء. فكانوا يشيرون إلى مواضع كتابية في صلواتهم (4: 24- 26)، وكان أغلب شهادة استفانوس، في أعمال7، مجرد إعادة سرد لتاريخ شعب الله من إبراهيم إلى سليمان. كان هؤلاء المؤمنون يعرفون الكتب. وهذا تحدٍ أمامنا لنجد الوقت لدراسة حقيقية لكلمة الله. فأن نكون جيّدو الإعداد والتسليح هذا سيساعدنا على التغلب على القلق من خدمة الرب.

ثانيًا: إشاراتهم المستمرة إلى قيامة الرب (2: 23- 32؛ 26: 23؛ ...). وحقيقة وجود مخلِّص حي تميز المسيحية عما عداها، وهي مصدر قوة حقيقية لحياتنا. وستكون رسالتنا أكثر اكتمالاً إن جعلنا هذا الحق الفريد جزءًا من شهادتنا للرب في أي وقت، حتى وإن قلنا فقط: «عندما مات الرب، قام في اليوم الثالث».

ستيفن كامبل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net