الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 9 يوليو 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
خلص وهو على حافة الموت (2)
وكان واحدٌ من المُذنبين المُعلقين يجدف عليه... فآجاب الآخر وانتهره... ثم قال ليسوع: اذكرني يا رب متى جئت في ملكوتك ( لو 23: 42 ، 43)
نحن لا نعرف على وجه التحديد ما الذي أثرَّ في هذا اللص وأحدث فيه هذا التغيير العجيب؟ أ لأن المسيح في أثناء عملية الصلب الأليمة لم يُبدِ أي احتجاج، ولم يصدر عنه صراخ صياح أو استنكار، أم أن صلاة المسيح لأجل قاتليه طالبًا الغفران لصالبيه قد أثّرت فيه؟ نعم، نحن لا نعرف على وجه التحديد هل كان ذلك أو غيره، فالرب عندما أراد أن يشرح كيفية حدوث التغيير في قلب الإنسان قال: «الريح تهب حيث تشاء، وتسمع صوتها، لكنك لا تعلم من أين تأتي ولا إلى أين تذهب. هكذا كل مَن وُلد من الروح» ( يو 3: 8 ).

نعم، إن عمل الله هو وحده الذي ظهر هنا، فلا عمل من جانب البشر ظهر في خلاص ذلك اللص. لقد قال يونان، وهو في بطن الحوت: «للرب الخلاص» ( يون 2: 9 ). نعم، فمَنْ كان بوسعه أن يُخلِّص يونان من بطن الحوت سوى الرب؟ ومَن بوسعه أن يخلِّص أي خاطئ من خطاياه سوى الرب؟ لذا فقد قصد الله أن يخلِّص هذا اللص التائب في أسوأ الظروف من الناحية الإنسانية، حتى لا يفتكر واحد أن للإنسان دخلاً في خلاص أي إنسان. دعنا إذًا لا نركز على الوسائل المُستخدمة في التبشير، فلقد استحسن الله أن يخلِّص المؤمنين بجهالة (أي ببساطة) الكرازة. إن الخلاص ليس هو عمل الإنسان الذي يمكنك أن تفهمه وتتبعه، بل هو عمل روح الله الذي يفوق العقل والتصور.

إن هذه الحادثة العجيبة التي نتأملها الآن تفتح أمامنا الفرصة لأن نقدم بشارة الإنجيل لأي شخص، ولو كان على حافة الموت. وكم نشكر الله لأن إنجيل الله، هذا الإنجيل الذي تأسس على موت المسيح لأجلنا، قدَّم الخلاص المجاني للِّص الجاني، وهو على حافة الأبدية؛ وهو قَبِلَه فعلاً. فلا تستكثر خطاياك إذًا على نعمة الله أيها القارئ العزيز. ومهما كانت تلك الخطايا، مهما ارتفعت جبالاً فوق التصور والخيال، فإنه «حيث كثرت الخطية ازدادت النعمة جدًا» ( رو 5: 20 )، «دم يسوع المسيح ابنه يطهرنا من كل خطية» ( 1يو 1: 7 ).

يا لعُظمِ قوةِ الدمِ دَمِ ذاكَ الجَريحْ
يا لعُظمِ قوةِ الدمِ قوةِ صَليبِ المسيحْ

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net