الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 23 أغسطس 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
لكي يتم الكتاب
بعد هذا رأى يسوع أن كل شيء قد كَمَل، فلكي يتم الكتاب قال: أنا عطشان ( يو 19: 28 )
إن قوى المسيح الذهنية كانت حاضرة تمامًا في كل فترة الصلب، حتى أمكنه أن يرى ويعلم أن كل شيء قد كمل. لكن الأجمل من ذلك هو خضوع المسيح الكامل للمكتوب. ومع أن المسيح كان يحس فعلاً بالعطش الشديد والرهيب، فإن هذا في ذاته لم يكن سببًا كافيًا لأن تنطق شفتاه الطاهرتان بصرخة «أنا عطشان». كلا، بل بوصفه العبد المطيع، الذي مع كونه ابنًا تعلم الطاعة مما تألم به، قد نطق بهذا النطق، لا ليروي غليله، بل لسبب أهم جدًا في نظره. لقد عَلِم المسيح أن كل شيء قد كمل، وأنه على وشك ترك العالم، وعليه فما كان مهمًا إرواء غليله ما دام موته بات وشيكًا، بل إنه قال ما قاله «لكي يتم الكتاب».

إن المسيح كان شخصًا فريدًا، عاش حياة لا نظير لها. إنه لم يعمل عملاً واحدًا لنفسه قط، بل كانت كل أعماله وكل معجزاته لأجل الآخرين. ونحن يمكننا أن نضيف أنه ليس فقط لم يعمل لأجل نفسه شيئًا، بل أيضًا لم يتكلم لأجل نفسه كلمة. فحتى في أدق الخصوصيات، وألزم الضروريات، عندما عطش عطشًا شديدًا فوق الصليب، لم يَقُل «أنا عطشان» إلا «لكي يتم الكتاب»!

هذا بالنسبة لذلك الشخص المبارك. تُرى ما هو الحال بالنسبة لنا؟ ما هو الكتاب المقدس بالنسبة لك أيها القارئ العزيز؟ الكتاب الذي لا يحدثك عن خلاص نفسك فقط، بل عن شخص مخلصك أولاً وأخيرًا. هل لهذا الكتاب العظيم مكان في حياتك وقراءاتك؟ ثم إذا كنت تقرأ فيه، فكيف تقرأ؟ أ تقرأه بانتظام؟ وبشغف؟ وبفهم؟ ثم إذا كنت تفهمه فهل تعيشه؟ هل تنفذ ما يقوله الله لك فيه؟ وهل ما يقرره الكتاب المقدس هو الفيصل لك في كل أمر كما كان بالنسبة للمسيح؟

ليت الرب يسوع الذي مضى إلى الصليب ليتمم مشيئة الله، والذي فوق الصليب وفي شدة العطش صرخ قائلاً: «أنا عطشان» لكي يتم الكتاب، يبارك حياتك فيمكنك أنت أيضًا أن تقول مع المرنم «دربني في سبيل وصاياك لأني به سُررت. أَمِل قلبي إلى شهاداتك، لا إلى المكسب ... ثبِّت خطواتي في كلمتك، ولا يتسلط عليَّ إثم» ( مز 119: 35 ، 36، 133).

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net