الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 27 أغسطس 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أساس الإيمان
بالإيمان صنع الفصح ورش الدم لئلا يمسهم الذي أهلك الأبكار ( عب 11: 28 )
«بالإيمان صنع الفصح ورش الدم لئلا يمسهم الذي أهلك الأبكار» ( عب 11: 28 ). كان هذا هو أساس كل إيمان موسى المُسجل في عبرانيين11: 23- 29. فمحو خطايانا وكل البركات الأخرى التي لشعب الله مؤسسة على كفارة المسيح.

والعدد الذي نحن بصدده يعطينا تلخيصًا لِما هو مسجَّل في خروج12، حيث نقرأ أن الله أمر موسى أن على كل بيت يهودي أن يأخذ شاة بلا عيب، ويذبحونها، ويرشون دمها على قوائم أبوابهم. وبالرغم من أن آلاف الحملان قد ذُبحت في تلك الليلة التي لا تُنسى، إلا أن كل المرات التي ذُكر فيها الحَمَل في خروج12 جاءت بصيغة المفرد، «شاة ... لشاة ... للشاة ... شاةً صحيحة ... ثم يذبحه كل جمهور جماعة إسرائيل». فالكتاب عندما يشير إلى المخلِّص فهو يتحدث عن حَمَل واحد «حَمَل الله الذي يرفع خطية العالم» ( يو 1: 29 ). «الخروف الذي ذُبح» ( رؤ 13: 8 ). ولقد خلَص الإسرائيليون من الملاك المُهلك، لا لأي صلاح فيهم، بل فقط لأجل دم الخروف (بال التعريف) المرشوش على أبوابهم.

وفي عبرانيين11: 29 نجد خلاص الإيمان: «بالإيمان اجتازوا في البحر الأحمر كما في اليابسة، الأمر الذي لما شَرَع فيه المصريون غرقوا». ويصف خروج14 الموقف العضال الذي واجه إسرائيل: البحر الأحمر أمامهم، وجيش فرعون القوي خلفهم، وبرية واسعة على الجانبين، فخاف بنو إسرائيل جدًا حتى أنهم تذمروا على موسى وتكلموا بعدم إيمان «فقال موسى للشعب: لا تخافوا. قفوا وانظروا خلاص الرب الذي يصنعه لكم اليوم. فإنه كما رأيتم المصريين اليوم، لا تعودون ترونهم أيضًا إلى الأبد. الرب يقاتل عنكم وأنتم تصمتون» ( خر 14: 13 ، 14). فموسى سمع الله وصدَّقه، وتصرَّف بناء على وعده.

عندما يكون الإيمان نشطًا وعاملاً فإنه يسند القلب، في المواقف التي تبدو ـ إنسانيًا ـ مستحيلة. إننا نجد أنفسنا أحيانًا في موقف قاسٍ ومظلم حتى أننا نتساءل: ”كيف سيتمم الرب وعده؟“ لكن الإيمان يعطينا أعينًا ترى أن الله يقدر، ويريد أن ينفذ كلمته. وقد قال لوثر عن حق: ”إن كنا نثق في الله، ينبغي أن نتعلم أن نشطب من قاموس أسئلتنا: كيف“.

موريس بسالي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net